الشارع المغاربي – الاتحاد الاوروبي: قلقون بشأن ظروف اعتقال رئيس النيجر ومطلوب الافراج عنه فورا وبلا شروط

الاتحاد الاوروبي: قلقون بشأن ظروف اعتقال رئيس النيجر ومطلوب الافراج عنه فورا وبلا شروط

قسم الأخبار

11 أغسطس، 2023

الشارع المغاربي: اعرب الاتحاد الاوروبي اليوم الجمعة 11 اوت 2023 عن قلقه البالغ إزاء تدهور ظروف اعتقال رئيس النيجر المخلوع محمد بازوم وعائلته المحتجزين في القصر الرئاسي بالعاصمة نيامي.

وأشار جوزيب بوريل الممثل الأعلى الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في تغريدة على تويتر إلى أن” المعلومات الأخيرة تفيد بأن بازوم واسرته بلا طعام وكهرباء ودواء منذ عدة أيام” مشددا على أنه “لا يوجد شيء يمكن أن يبرر مثل هذه المعاملة”.

وجدد بوريل مناشدة الانقلابيين ”إطلاق سراح بازوم وعائلته فورا وبلا شروط”.

وكان قادة المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا (اكواس )قد قرروا اثر اجتماعهم يوم امس نشر “القوة الاحتياطية” التابعة للمنظمة لإعادة “النظام الدستوري في النيجر في اقرب وقت ” وفق ما أعلنت المنظمة ورئيس ساحل العاج الحسن واتارا.

ولم تحدد “إيكواس” في قمتها بأبوجا أي جدول زمني أو عدد العسكريين الذين يشكلون “القوة الاحتياطية” وشددت على انها لا تزال تأمل في التوصل إلى حل سلمي للأزمة.

ونقلت وكالة فرانس براس عن واتارا تاكيده عند عودته إلى أبيدجان مساء يوم امس الخميس أن المنظمة منحت الضوء الأخضر من أجل “بدء العملية في أقرب وقت ممكن”.

وأشار إلى أن ساحل العاج ستساهم بـ”كتيبة” من 850 إلى 1100 عنصر إلى جانب نيجيريا والبنين خصوصاً والى أن “دولاً أخرى” ستشارك أيضاً في قوة التدخل. وشدّد على أنه بامكان الانقلابيين المغادرة صباح غد وعلى انه لن يكون هناك تدخل عسكري في هذه الحال مبرزا ان كل شيء يعتمد عليهم” مردفاً “نحن مصممون على إعادة الرئيس بازوم إلى وظيفته”.

يذكر ان “إيكواس” كانت قد علقت عضوية كل من مالي وبوركينا فاسو وغينيا التي شهدت جميعها انقلابات مؤخراً وبالتالي لم تكن ممثلة في قمة أبوجا كما هو الحال بالنسبة للنيجر. لكن رؤساء أو مندوبين عن أعضاء بقية التكتل البالغ عددهم 11 حضروا، فيما دعي أيضاً رئيسا بوروندي وموريتانيا.

ومنذ تولى المجلس العسكري مقاليد أمور البلاد في 26 جويلية المنقضي ظل بازوم محتجزا في القصر الرئاسي.

واعلن حزب النيجر الديمقراطي الاشتراكي -الحزب الحاكم السابق- في بيان أن بازوم وعائلته لا يستطيعون الحصول على احتياجاتهم الأساسية من ماء وكهرباء وسلع غذائية ورعاية طبية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING