الشارع المغاربي – الايرانيون ينتخبون اليوم رئيسا جديدا للبلاد

الايرانيون ينتخبون اليوم رئيسا جديدا للبلاد

قسم الأخبار

28 يونيو، 2024

الشارع المغاربي: يدلي الايرانيون اليوم الجمعة 28 جوان 2024 باصواتهم لانتخاب رئيس جديد للبلاد في انتخابات رئاسية سابقة لاوانها اثر وفاة الرئيس ابراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة مروحية الشهر الماضي.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها في الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي لتغلق عند الساعة السادسة مساء لكن عادة ما يتم التمديد في فترة التصويت حتى منتصف الليل.

وسيختار الناخبون الايرانيون بين مجموعة من أربعة مرشحين يحسبون اغلبهم على التيار المحافظ تم اختيارهم بضوابط محددة وهم مصطفى بورمحمدي ومسعود بزشكيان ومحمد باقر قاليباف وسعيد جليلي.

وكان مجلس صيانة الدستور الذي يتألف من 6 رجال دين و6 من رجال القانون قد اعتمد قائمة مرشحين تضم ستة أشخاص من إجمالي 80 مترشحا وانسحب بعد ذلك مرشحان.

ويعتبر ثلاثة من المرشحين من غلاة المحافظين فيما يعد الأخير معتدلا نسبيا ويدعمه الفصيل الإصلاحي.

ومن بين المحسوبين على التيار المحافظ محمد باقر قاليباف رئيس البرلمان والقائد السابق بالحرس الثوري وسعيد جليلي المفاوض النووي السابق والذي عمل لأربع سنوات في مكتب خامنئي.

أما المرشح المحسوب على التيار المعتدل نسبيا فهو مسعود بزشكيان والذي يبقى وفيّا للحكم الديني لكنه يدعو إلى الانفراج في العلاقات مع الغرب والإصلاح الاقتصادي والتحرر الاجتماعي والتعددية السياسية.

وتعهد المرشحون الأربعة ببث الروح من جديد في الاقتصاد المتعثر الذي يعاني تحت وطأة سوء الإدارة والفساد والعقوبات التي أعيد فرضها منذ عام 2018 بعد أن انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران عام 2015 مع ست قوى عالمية.

وكانت وسائل اعلام ايرانية رسمية قد اكدت يوم امس انسحاب المرشحين علي رضا زاكاني رئيس بلدية طهران وأمير حسين قاضي زاده هاشمي رئيس مؤسسة الشهداء من سباق الانتخابات الرئاسية قبل يوم من التصويت.

ودعا الزعيم الاعلى آية الله علي خامنئي الايرانيين عقب الادلاء بصوته صباح اليوم الى الاقبال على صناديق الاقتراع .

وقال خامنئي للتلفزيون الرسمي بعد الإدلاء بصوته “متانة وقوة وكرامة وسمعة الجمهورية الإسلامية تعتمد على التواجد الشعبي… الإقبال الكبير ضرورة قصوى”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING