الشارع المغاربي – "الباجي" يتراجع عن تفعيل الفصل 99 من الدستور

“الباجي” يتراجع عن تفعيل الفصل 99 من الدستور

22 سبتمبر، 2018

الشارع المغاربي – قسم الأخبار : علم “الشارع المغاربي” من مصادر موثوق بها أن رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي عدل عن امكانية طرح تفعيل الفصل 99 من الدستور كخيار لحل الأزمة السياسية التي تمر بها البلاد.

وكان من المنتظر أن يعلن رئيس الجمهورية عن قراره تفعيل الفصل المذكور في لقاء اعلامي سيدلي به قريبا وقد يكون يوم الاثنين .

ويقول الفصل 99 “لرئيس الجمهورية أن يطلب من مجلس نواب الشعب التصويت على الثقة في مواصلة الحكومة لنشاطها، مرتين على الأكثر خلال كامل المدة الرئاسية، ويتم التصويت بالأغلبية المطلقة لأعضاء مجلس نواب الشعب، فإن لم يجدد المجلس الثقة في الحكومة اعتبرت مستقيلة، وعندئذ يكلف رئيس الجمهورية الشخصية الأقدر لتكوين حكومة في أجل أقصاه ثلاثون يوما طبقا للفقرات الأولى والخامسة والسادسة من الفصل 89. عند تجاوز الأجل المحدد دون تكوين الحكومة، أو في حالة عدم الحصول على ثقة مجلس نواب الشعب، لرئيس الجمهورية الحق في حل مجلس نواب الشعب والدعوة إلى انتخابات تشريعية سابقة لأوانها في أجل أدناه خمسة وأربعون يوما وأقصاه تسعون يوما”.

الجدير بالذكر أن الرئيس كان قد رفض اقتراحا قدمه رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي خلال احدى جلسات مشاورات وثيقة قرطاج 2 يقضي بتفعيل الفصل 99  وعلّق على هذا الطلب بالقول وقتها “دبّر على روحك”.

 

 

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING