الشارع المغاربي – البداية ستكون بالنهضة : تحرّك ضدّ الأحزاب الكبرى تحت شعار "فقنا بيكم"

البداية ستكون بالنهضة : تحرّك ضدّ الأحزاب الكبرى تحت شعار “فقنا بيكم”

29 يناير، 2018

الشارع المغاربي – عربية الخماسي : قال رئيس جمعية “فورزا” سهيل بيّوض إنّ جمعيّته ستنظّم صباح غد الثلاثاء 29 جانفي 2018 ما أسماه بـ”وقفة فنية احتجاجية” أمام المقرّ المركزي لحركة النهضة بمونبليزير يُرفع  خلالها شعار “فقنا بيكم”.

وأوضح بيّوض، في تصريح لـ”الشارع المغاربي” اليوم الإثنين، أنّ هذا التحرك يأتي على خلفية عدم تسجيل أيّ تفاعل حتى الآن مع ملف قضية تقدّمت بها “فورزا” منذ 2015 لدى المحكمة الإدارية ضدّ أحزاب لم تقدّم تصريحا بالدخل حسب ما تنصّ عليه الفصول 26 و27 و28 و29 من المرسوم الذي يُنظّم نشاطها.

وأضاف رئيس الجمعية أنّ الهدف من هذا التحرّك هو لفت نظر الرأي العام إلى مسألة وجود عدّة أحزاب لا تُعرف مصادر تمويلها.

وفي إجابته عن سؤال حول سبب تنظيم هذه الوقفة أمام مقرّ النهضة دون غيرها من الأحزاب المعنية، قال بيّوض “لن نقف عند النهضة.. لنا برنامج بتنظيم سلسلة مظاهرات وندوات ستشمل بقية الأحزاب.. وقد بدأنا بالنهضة لأنّها أكثر حزب حافظ على تماسكه منذ سنة 2011 حيث نلاحظ أنّها كانت ممثّلة ولا تزال في كل حكومات ما بعد الثورة”.

وبالعودة إلى وقفة الغد، قال محدّثنا إنّها ستكون صامتة بمضمون واضح وبمثابة صورة جميلة لم نعهدها من قبل، وفق تعبيره.

يُذكر أنّ وزير العلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني المهدي بن غربية كان قد كشف يوم 18 جانفي الجاري أنّ 30 حزبا فقط من جملة 210 أحزاب قدّمت تقاريرها المالية وأنّ “كافة الأحزاب الكبرى وذات الوزن السياسي لم تقدم تقاريرها” وأنّه ”لا وجود لأي حزب احترم كل الإجراءات القانونية”.

وأكّد بن غربية مراسلة وزارته الأحزاب في مناسبتين خلال 2017 لتقديم تقاريرها المالية وأن أغلبها لم تستجب لذلك ما عدا حديثة العهد والتي تكوّنت في 2016.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING