الشارع المغاربي – البشير بن سلامة: الباهي الأدغم حضر جنازة علي شورّب

البشير بن سلامة: الباهي الأدغم حضر جنازة علي شورّب

23 مايو، 2018
الشارع المغاربي – عواطف البلدي : قال وزير الثقافة الأسبق البشير بن سلامة، اليوم الأربعاء 23 ماي 2018، إنّ “الباهي الأدغم كاتب الدولة لدى رئاسة الجمهورية في عهد الزعيم الحبيب بورقيبة حضر جنازة علي شورّب”.
وتابع بن سلامة في تصريح لـ”الشارع المغاربي” اليوم “استغربت حضور الأدغم جنازة شورّب آنذاك.. نعرفوه زوفري يدافع على حومتو والأدغم كان محسوب رئيس الحكومة وهو كل شي بعد بورقيبة”، معللا ذلك باحتمالين وهما “مشاركة شورّب في أعمال وطنية أو أن الشخصين من نفس الرّبَطْ”.
وفي تعليقه عمّا تمّ ترويجه حول شذوذ علي شورّب الجنسي “بيدوفيل”، قال بن سلامة “لا أعلم إن كان شورّب قد مارس اللواط مع الأطفال أم لا، ولكن هذه الأمور تعتبر طبيعية ومقبولة قبل الاستقلال فكل من لديه سلطة آنذاك يتخذ له غلاما (بِشْنِينْ) يحمل له القفّة ويساعده على قضاء حوائجه وتحدث بينهما أمور أخرى، متابعا “شورّب كان زوفري ولديه سلطة حماية الحومة”.
وأضاف الوزير الأسبق “أعرف أشخاصا كثيرون ومشهورون ومن الأقرباء الكبار في مدينة تونس وفي المهدية وسوسة وكل المدن الكبرى كان لديهم غلمانا.. مُوش واحد وإلا اثنين..”، مشيرا إلى أن الزعيم الحبيب بورقيبة منع هذه العادة نهائيا بعد الاستقلال.
يذكر أن الزعيم الحبيب بورقيبة كان قد ذكر علي شورّب في أحد خطاباته بقوله “المستعمرون مرامْديّة مثل علي شورّب” وتساءل في خطاب آخر من هو علي شورّب هذا حتى يفعل ما يفعل؟ أما الراوي الشعبي الشهير عبد العزيز العروي فقد كان ينتقد شورّب في مسامراته وينصح المستمعين بتجنّب أساليب التنشئة الاجتماعية الخاطئة وتنمية المسؤولية الاجتماعية عند الأفراد..”.

اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING