الشارع المغاربي – التونسية للمقاصة: الدولة تفتح غدا اكتتابا في سندات خزينة من البنوك والمؤسسات المالية المحلية بقيمة 900 مليون دينار

التونسية للمقاصة: الدولة تفتح غدا اكتتابا في سندات خزينة من البنوك والمؤسسات المالية المحلية بقيمة 900 مليون دينار

قسم الأخبار

24 سبتمبر، 2023

الشارع المغاربي: نشرت المؤسسة التونسية للمقاصة بلاغا يوم اول امس الجمعة 22 سبتمبر 2023 كشفت فيه ان وزارة المالية ممثلة في الخزينة العامة للبلاد التونسية ستفتح يوم غد الاثنين باب الاكتتاب في سندات خزينة قصيرة الأجل من البنوك والمؤسسات المالية المحلية بقيمة 900 مليون دينار تُسدّد على 26 أسبوعا مع خلاصها بالكامل أصلا وفوائد في نهاية أجل استحقاقها.

وذكرت المؤسسة في بلاغ اوردته وكالة تونس افريقيا للانباء ان وزارة المالية ممثلة في الإدارة العامّة للتصرف في الدين العمومي والتعاون المالي ستسدد نهاية الاسبوع القادم سندات أخرى قصيرة المدى (26 أسبوعا) إلى جانب وضع سندات خزينة قابلة للتنظير للخلاص يوم الخميس 28 سبتمبر الجاري نسبة فائدتها 8.8 بالمائة .

واضافت ان وزارة المالية اعلنت من جهة أخرى أن الاكتتاب المفتوح في سندات خزينه قصيرة الاجل بعنوان 21 سبتمبر الجاري لم يكن مثمرا.

وبينت المعطيات المنشورة على موقع المؤسسة التونسية للمقاصة وفق “وات” أنّ نسب الفائدة الموظفة على اقراض البنوك والمؤسسات المالية الدولة تعد عالية مشيرة الى انها تتراوح اجمالا بين 37ر8 بالمائة و95ر9 بالمائة وانها تخضع لقواعد العرض والطلب في السوق المالية مبرزة ان تحديدها يتم بشكل عام من طرف البنوك بصفتها مقرضة من جهة وباعتبا انه تتوفر لديها سيولة كبرى تحتاجها الدولة غير المتكافئة معها في هذا المجال من جهة أخرى.

واكدت المؤسسة ان المعطيات الأخيرة للبنك المركزي تؤكد ارتفاع قائم سندات الخزينة قصيرة المدى الى 8ر8487 مليون دينار مقابل 2ر5618 مليون دينار قبل سنة.

يذكر أنّ رئيس الجمهورية قيس سعيد كان قد دعا في زيارة أداها إلى البنك المركزي التونسي يوم 8 سبتمبر الجاري إلى مراجعة قانون استقلالية البنك المركزي بما يتيح له اقراض الدولة مباشرة غير أنّ المعطيات والأرقام الواردة في موقعي التونسية للقاصة والمركزي تبين مواصلة التعويل على الاقتراض المباشر من البنوك.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING