الشارع المغاربي – التونسية للمقاصة: الدولة اقترضت الاسبوع الماضي مليار دينار من البنوك والمؤسسات المالية

التونسية للمقاصة: الدولة اقترضت الاسبوع الماضي مليار دينار من البنوك والمؤسسات المالية

قسم الأخبار

19 يونيو، 2023

الشارع المغاربي: كشفت معطيات نشرتها شركة التونسية للمقاصة اليوم الاثنين 19 جوان 2023 ان الخزينة العامة للبلاد التونسية تمكنت يوم 14 جوان الجاري من تعبئة قروض داخلية بقيمة مليار دينار اثر طلب اكتتاب في رقاع خزينة قصيرة الاجل تسدد قيمتها في غضون ستة اشهر بنسبة فائدة تساوي 8.69 بالمائة.

ووفق المعطيات التي اوردتها وكالة تونس افريقيا للانباء تمثل هذه الرقاع سندات دين على الدولة تتم تعبئته على غرار مختلف اصناف الديون العمومية الداخلية والقروض الرقاعية الوطنية، بشكل شبه حصري، لدى البنوك والمؤسسات والوسطاء في البورصة.

وابرزت ان الخزينة العامة تعتزم فتح اكتتاب يوم غد الثلاثاء في رقاع خزينة قصيرة الاجل ( 26 اسبوعا) لتعبئة 130مليون دينار مشيرة الى تمكن الدولة من تعبئة 163.5 مليون دينار الخميس الفارط 15 جوان اثر إصدار رقاع خزينة تسدد على 13 اسبوعا وبنسبة فائدة تناهز 8.4 بالمائة.

وكشفت المعطيات انه تمت ايضا تعبئة 10 ملايين دينار في شكل رقاع خزينة قابلة للتنظير بنسبة فائدة تساوي9.977 بالمائة يحل اجل سدادها في مارس 2031.

وتأتي تعبئة هذه القروض في ظرف تبين فيه معطيات البنك المركزي ارتفاع الحجم الجملي لإعادة التمويل من قبل طرفه الى نحو 15.5 مليار دينار.
كما تبرز معطيات البنك المركزي تسجيل قائم رقاع الخزينة قصيرة الاجل ارتفاعا كبيرا منتصف الشهر الحالي وبلوغه 8 مليارات دينار مقابل 4.2 مليارات دينار في نفس الفترة من العام السابق وان قائم رقاع الخزينة القابلة للتنظير(طويلة الاجل) استقر في حدود 16مليار دينار بما يفسر بتزايد حاجات الميزانية للتمويلات العاجلة في ظل تراجع مستوى تعبئة القروض الخارجية، من ناحية وشدة الضغوط لإيجاد تمويلات مهمة لتوريد المواد الاساسية ومنتجات الطاقة، من ناحية اخرى.

يذكر انه من المتوقع وفق تقرير وزارة المالية حول ميزانية الدولة لسنة 2023 ، ان تزداد خدمة الدين (متوسط وطويل المدى للعام الحالي بنسبة 46.9 بالمائة)، اي ما يعادل 6741 مليون دينار مقارنة بسنة 2022، لتبلغ 21100 مليون دينار نهاية العام الحالي، في حين تقدر حاجات تمويل الخزينة بما قدره 23490 مليون دينار.
وينتظر حسب الوثيقة ذاتها، ان تبلغ قروض دعم الميزانية حوالي 13059 مليون دينار.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING