الشارع المغاربي – الجديدي: 27 مترشحا للتشريعية بالخارج ورفض مطالب الترشح حتى بعد آجال البت في صورة مخالفات جسيمة

الجديدي: 27 مترشحا للتشريعية بالخارج ورفض مطالب الترشح حتى بعد آجال البت في صورة مخالفات جسيمة

قسم الأخبار

28 أكتوبر، 2022

الشارع المغاربي: اكد ماهر الجديدي نائب رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات اليوم الجمعة 28 اكتوبر 2022 ان عدد المترشحين للانتخابات التشريعية المقررة ليوم 17 ديسمبر المقبل توزع بين 1400 مترشح بالدوائر الانتخابية بالداخل و27 مترشحا بالخارج.

وذكر الجديدي في مداخلة على اذاعة “ifm ” بان العدد الجملي للمترشحين بلغ بعد غلق مكاتب الاقتراع يوم امس 1427 مترشحا موزعين بين 1213 من الرجال و214 من النساء .

ولفت الى ان عملية البت في صحة مطالب الترشح تنطلق اليوم لتنتهي يوم 3 نوفمبر المقبل بالاعلان عن القائمة النهائية لتبدء اثر ذلك مرحلة الطعون امام المحكمة الادارية.

وعما اذا كانت الهيئة سترفض مطالب الترشح بعد انقضاء اجال البت قال الجديدي ” اذا ثبت ان هناك مخالفات جسيمة تتعلق بسير عملية الترشحات او في التزكيات او استعمال المال المشبوه فان الهيئة ستبت في المطالب بناء على معطيات واقعية صحيحة او بناء على احالات من النيابة العمومية بخصوص الجرائم الانتخابية وتقرر رفض مطالب الترشح … “

وكان رئيس الهيئة فاروق بوعسكر قد اكد يوم امس في النشرة الرئيسية للاخبار بالقناة الاولى ان كل الدوائر وعددها 160 دائرة شهدت ترشحات باستثناء دائرة افريقيا.

واضاف ان كل الدوائر شهدت ترشحات تتراوج بين ترشحين واكثر مشيرا الى انها بلغت 26 مترشحا في دائرة القصرين الزهور..

يشار الى ان الانتخابات التشريعية المقبلة تجرى وفق نظام الاقتراع على الافراد في 161 دائرة انتخابية منها 10 دوائر بالخارج.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING