الشارع المغاربي – الخارجية: إجلاء تونسي رابع من هايتي

الخارجية: إجلاء تونسي رابع من هايتي

قسم الأخبار

12 أبريل، 2024

الشارع المغاربي: اعلنت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج اليوم الجمعة 12 افريل 2024 عن اجلاء مواطن تونسي رابع من العاصمة الهايتية بورتو برنس اثر تواصل تدهور الوضع الامني بها.

وقالت الوزارة في بيان صادر عنها “إثر تواصل تدهور الوضع الأمني بالعاصمة الهايتية “بورتو برنس”، وتلبيةً لرغبة مواطن تونسي رابع في المغادرة كثفت السفارات التونسية بكندا والولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا والبعثة التونسية الدائمة بنيويورك اتصالاتها مع سلطات عدد من البلدان الصديقة طيلة الأيام الماضية لتأمين نقل المواطن الى مكان آمن بعيدا عن العاصمة الهايتية وعودته إلى أرض الوطن”.

واضافت “بفضل المساعي المتواصلة لبعثتنا الدبلوماسية بأوتاوا في الغرض تمّ في مرحلة اولى يوم 7 أفريل الجاري إجلاء المواطن التونسي على متن طائرة مروحية كندية رفقة عدد من الرعايا الكنديين-الهايتيين، إلى مدينة “كاب هايسيان” الأكثر أمانا والتي تقع شمال هايتي، كما تمّ منحه يوم 10 أفريل 2024، تأشيرة من قبل سلطات جمهورية الدومينيك  للدخول إلى أراضيها وبالتالي تمكن يوم 11 أفريل الجاري من الوصول برّا إلى جمهورية الدومينيك، ومن المنتظر أن يغادرها خلال الأيام القليلة القادمة بإتجاه تونس عبر باريس”.
وشددت الوزارة على “استعدادها الدائم لانجاد المواطنين التونسيين بالخارج بالاعتماد على قدراتها الذاتية وبالشراكة المتضامنة مع البلدان الشقيقة والصديقة في المجال الإنساني”.

يشار الى ان الوزارة كانت قد اعلنت في نهاية شهر مارس المنقضي عن اجلاء 3 تونسيين من هايتي اعربوا عن رغبتهم في المغادرة نظرا لتدهور الوضع الامني بها.

وغرقت الدولة الواقعة في منطقة بحر الكاراييب في دوامة العنف منذ مطلع شهر مارس المنقضي بعد أن اقتحمت عصابة مدججة بالسلاح سجنين بالبلاد وسهلت عملية هروب جماعي لسجناء وطالبت باستقالة رئيس الوزراء أرييل هنري.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING