الشارع المغاربي – الدكتور أنيس قلوز: تونس تخطّت عتبة 7 ملايين جرعة تلقيح مضاد لكورونا وأكثر من 3 ملايين استكملوا التطعيم

الدكتور أنيس قلوز: تونس تخطّت عتبة 7 ملايين جرعة تلقيح مضاد لكورونا وأكثر من 3 ملايين استكملوا التطعيم

قسم الأخبار

17 سبتمبر، 2021

الشارع المغاربي: اكد الدكتور انيس قلوز استاذ علم الادوية وعضو لجنة التلاقيح اليوم الجمعة 17 سبتمبر 2021 ان تونس تخطت اليوم عتبة 7 ملايين جرعة من التلاقيح المضادة لفيروس كورونا.

واضاف الدكتور في حوار على الاذاعة الوطنية ان حوالي 4.610000 شخص تلقوا جرعة واحدة وان 2.460006 شخص تلقوا جرعتين مبرزا ان مجموع من استكملوا التلقيح بلغ 3.070000 مواطن باعتبار ان تطعيم بعض الاشخاص يتطلب جرعة واحدة.

وحول اسباب عزوف البعض عن التلقيح اكد الدكتور ان وزارة الصحة بصدد اجراء دراسة في الغرض لتحديد الاسباب بكل دقة مشيرا الى ان الظاهرة لا تقتصر على تونس.

واضاف ان 8 بالمائة من المواطنين في كندا مثلا يرفضون التلقيح وانه من المنتظر ان يصدر اليوم بفرنسا قرار بالايقاف عن العمل في حق ما لا يقل عن 3 الالاف عامل في قطاع الصحة بسبب رفضهم التلقيح.

واشار قلوز من جهة اخرى الى ان الوضع الوبائي في تونس تحسن والى ان الاقبال على اقسام الاستعجالي والاكتظاظ بالمستشفيات تقلصا عما كانا عليه.

وافاد بان الاهم من ذلك ان نسبة التحاليل الايجابية تراجعت الان الى ما بين 10 و11 بالمائة مشددا على ان ذلك لا يمنع من مواصلة التوقي والالتزام بالاجراءات لافتا الى وجود بعض التراخي والتسيب.

واكد ان التلقيح ساهم في تحسن الوضع الوبائي مذكرا بان اللجنة العلمية كانت قد اقرت تلقيح من سنهم بين 15 و16 و17 سنة بصفة الية مشيرا الى ان تلقيح من اعمارهم بين 12 و15 سنة “مازال تحت الدراسة لاتخاذ قرار نهائي يتعلق بالسلامة والنجاعة”.

واوضح من جهة اخرى ان اعتماد الجرعة الثالثة من التلقيح لن يكون بصفة الية مؤكدا انه لا وجود لدولة ذهبت في هذا الاتجاه.

واضاف ان ذلك ان تم سيكون خاصا ببعض الفئات ممن يعانون من نقص في المناعة او المعرضين اكثر من غيرهم للاصابة .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING