الشارع المغاربي – الرئيس الموريتاني يتسلم الرئاسة الدورية للاتحاد الافريقي

الرئيس الموريتاني يتسلم الرئاسة الدورية للاتحاد الافريقي

قسم الأخبار

17 فبراير، 2024

الشارع المغاربي-وكالات: تسلم الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني اليوم السبت 17 فيفري2024 الرئاسة الدورية للاتحاد الأفريقي خلال فعاليات القمة 37 التي تنعقد في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا.

وتتولى موريتانيا الرئاسة الدورية للاتحاد الأفريقي خلال سنة 2024 مرشحة بالإجماع التام من طرف مجموعة دول شمال أفريقيا.

وتسلم ولد الغزواني رئاسة الاتحاد الأفريقي من رئيس جزر القمر غزالي عثماني خلال الجلسة الافتتاحية للقمة ليبدأ في ترِؤس جلساتها.

وافتتحت القمة على وقع العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة واعتبر رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي موسي فكي في كلمته الافتتاحية ان قرار محكمة العدل الدولية المتعلق بجرائم الابادة الجماعية التي ترتكبها اسرائيل “يعد انتصارا لكل الدول المساندة للقضية الفبسطينية.”

وقال “غزة تتعرض للإبادة بشكل كامل ويحرم شعبها من كل حقوقه” مؤكدا إنه “يشجب العملية الإسرائيلية التي لا شبيه لها في تاريخ الإنسانية” قبل أن يضيف أنه “يجب أن يتمتع الشعب الفلسطيني بكامل حريته وبدولته المستقلة ذات السيادة”.

وأكد على دعم موقف جنوب أفريقيا مطالبا بتنفيذ قرارات محكمة العدل الدولية ووقف القتل في قطاع غزة.

ومن جانبه شدد الغزواني في كلمته بعد تسلمه رئاسة الاتحاد على انه من حق الفلسطينيين اقامة دولتهم وعاصمتها القدس مطالبا بوقف فوري للقتل في غزة.

ومن المنتظر ان تلقي صراعات القارة بظلالها على اشغال القمة التي تستمر يومين. وكان رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي قد قال يوم الاربعاء الماضي -خلال افتتاح اجتماع المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي والذي يضم وزراء خارجية الدول الأعضاء- إن “السودان يشتعل، والصومال لا يزال عرضة للتهديد الجهادي” مشيرا إلى ان الوضع في القرن الأفريقي لا يزال يثير القلق الى جانب التوترات الدائمة في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية وعدم الاستقرار في ليبيا و”الخطر الإرهابي” في منطقة الساحل.

واضاف “تجدّد الانقلابات العسكرية وأعمال العنف قبل وبعد الانتخابات، والأزمات الإنسانية المرتبطة بالحرب و/أو آثار تغيّر المناخ كلّها مصادر قلق كبيرة للغاية بالنسبة إلينا” متابعا “هذه العوامل تهدّد بشكل خطير بتقويض مؤشرات نهوض أفريقيا التي نعتزّ بها”.

وتتغيب 6 من الدول الأعضاء الـ55 عن القمة بعدما تمّ تعليق عضويتها بسبب انقلابات هي الغابون والنيجر ومالي وغينيا والسودان وبوركينا فاسو.

يشار الى ان رئيس الحكومة احمد الحشاني يرأس الوفد التونسي في الدورة 37 لمؤتمر دول وحكومات الاتحاد الافريقي.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING