الشارع المغاربي – الزكراوي: النظام السياسي لقيس سعيد قائم على الامامة وهو مُتأله ويحمل "هلوسات وقذافيات" ولا فرق بينه وبين الغنوشي

الزكراوي: النظام السياسي لقيس سعيد قائم على الامامة وهو مُتأله ويحمل “هلوسات وقذافيات” ولا فرق بينه وبين الغنوشي

قسم الأخبار

18 سبتمبر، 2022

الشارع المغاربي: اعتبر الصغير الزكراوي أستاذ القانون العام اليوم الاحد 18 سبتمبر 2022 ان رئيس الجمهورية قيس سعيد رئيس متأله وان نظامه السياسي قائم على الامامة وانه لا يحمل فكرا وانما “هلوسات وقذافيات” . وقال الزكراوي انه لا فرق بين سعيد ورئيس حركة النهضة راشد الغنوشي واصفا الرئيس بـ” التراثي والدغمائي والرجعي”.

وقال لدى حضوره باذاعة “ديوان اف ام” : “لرئيس الجمهورية مقاربة جديدة وفكر جديد ومن بين هذه الافكار انه ليس في حاجة الى من يشاركه الحكم … نحن ازاء رئيس متأله وحتى دستور 25 جويلية 2022 ليس نظاما رئاسيا .. نحن خارج التصنيفات التقليدية للرئاسة ..هو نظام يقوم على الامامة.. لانه لا يمكن مساءلة الرئيس .. فهو معصوم.. قيس سعيد يعتقد انه جاء لانقاذ تونس والانسانية بفكر جديد ولم يحدث ابدا في التاريخ ان كتب رئيس الدستور .. حتى اللجنة كانت صورية وقد عبث بها مثلما شاء”.

واضاف: “اقول للاحزاب الكرتونية المساندة لمشروع سعيد او ان صح التعبير مغامرته لان سعيد لا يملك فكرا بل مجرد احلام وافكار طفولية وطوباوية او هلوسات او قذافيات نسبة الى القذافي.. ان قيس سعيد يستعمل كل الاطراف مرحليا .. نحن ضحايا قيس سعيد .. قيس سعيد لا يعتبرنا موجودين … “.

وتابع :”الوم سعيد لانه اضاع لحظة 25 جويلية التي باركها التونسيون .. قيس سعيد خذلنا وخذل البلاد .. والاستفتاء كان مهزلة لاضفاء مشروعية على مشروعه وقد فشل فشلا ذريعا .. وهو بلا مشروعية لان النسبة ضعيفة .. قيس سعيد جهاز بث يبث ولا يستقبل .. “.

وعن القانون الانتخابي قال الزكراوي: “لا اوافق على الا يتم عرض قانون بهذه الاهمية على الاحزاب ولا على المنظمات ولا على الجمعيات.. اضعف الايمان ان تتم مناقشته… قيس سعيد ماض في تثبيت النظام القاعدي .. ونذكر بانه كان قد صرح في جوان 2019 انه لا مستقبل للاحزاب ..قيس سعيد لا يؤمن بالديمقراطية ..قيس سعيد يمارس قناعاته الشخصية ويضعنا امام الامر المقضي..”.

وختم بالقول : ” لا فرق بين قيس سعيد وراشد الغنوشي …هما يملكان نفس المرجعية الفكرية.. فقط اختلافات طفيفة.. قيس سعيد كائن تراثي ودغمائي ووثوقي وايديولوجيا …هو رجعي وغير منفتح على مكتسبات الحداثة… هو يعيش في الستينات … هو  آت من كوكب اخر … نحن نعيش في كوكبنا وفي ازماتنا وهو  آت من كوكب اخر فعلا مثلما قال”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING