الشارع المغاربي – العيد الوطني الفرنسي: عرض عسكري في ظل أجواء حرب تخيّم على أوروبا

العيد الوطني الفرنسي: عرض عسكري في ظل أجواء حرب تخيّم على أوروبا

قسم الأخبار

14 يوليو، 2022

الشارع المغاربي-وكالات: يشرف ايمانوال ماكرون الرئيس الفرنسي اليوم الخميس 14 جويلية 2022 العرض العسكري التقليدي الذي سيقام اليوم بمناسبة العيد الوطني الفرنسي.

واكدت وكالة الانباء الفرنسية ان العرض يتسم مع عودة الحرب على ابواب اوروبا بطابع خاص مع تكريم دول الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي (ناتو) والقوات الفرنسية المنتشرة فيها.

واشارت الى ان الرئيس الفرنسي سيترأس العرض الذي سيجري في شارع الشانزليزي في الصباح قبل أن تجري قناتا “فرانس2″ و”تي اف1” في الساعة 13,10 بالتوقيت المحلي (11,10 بتوقيت غرينتش) أول مقابلة تلفزيونية معه منذ إعادة انتخابه رئيسًا للدولة في افريل الماضي.

ولاحظت ان ذلك يأتي في أجواء سياسية داخلية معقدة بعد الانتكاسة التي تعرض لها ائتلاف ماكرون في الانتخابات التشريعية لشهر جوان مما حرمه من الأغلبية المطلقة في الجمعية الوطنية.

وافادت بان شعار العرض هو “تقاسم الشعلة” في إشارة ثلاثية إلى الارتباط بين الجيش والدولة من جهة وشعلة “المقاومة” التي جسدها أوبير جيرمان رفيق التحرير الأخير الذي توفي العام الماضي من جهة أخرى، والشعلة الأولمبية التي تستضيفها باريس حتى دورة الألعاب الأولمبية التي ستنظم فيها في 2024 مشيرة الى ان فائزين بميداليات أولمبية بمن فيهم عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة سيشاركون في العرض مؤكدة ان مجموع المشاركين هذا العام سيكون حوالي 6300 شخص بينهم خمسة آلاف مشيًا.

واكدت ان 64 طائرة وطائرة مسيرة ستشارك في العرض الى جانب 25 مروحية ومائتي حصان و181 مركبة آلية.

وابرزت ان العرض سيبدا بمشاة يرفعون أعلام تسع دول أجنبية مدعوة قالت ان معظمها من البلدان المجاورة لروسيا أو أوكرانيا وهي استونيا ولاتفيا وليتوانيا وبولونيا وتشيكيا وسلوفاكيا والمجر ورومانيا وبلغاريا.

واضافت ان القوات الفرنسية التي تم نشرها مؤخرا على الجانب الشرقي من أوروبا ستمر اثر ذلك لافتة الى ان باريس عززت مهامها لطمأنة الدول منذ بداية الحرب. مذكرة بانها أرسلت 500 جندي فرنسي بشكل عاجل إلى رومانيا في نهاية شهر فيفري في إطار الناتو وبانها مستعدة لزيادة عددها إذا لزم الأمر.

وذكرت الوكالة انه تم حشد نحو 125 ألف عنصر من قوات الشرطة في جميع أنحاء فرنسا لضمان حسن سير العيد الوطني.

واضافت ان الألعاب النارية ستضيء بعد ذلك ليلا سماء فرنسا والتي قالت ان موجة حر شديد تضربها وتهدد جزءا كبيرا منها بحرائق مبرزة ان 14 وحدة من القوات البحرية التي تحتفل بمرور 400 عام على تأسيسها ستشارك في الحفل وانه سيحضر أيضا عاملون في قيادة العمليات الخاصة التي تحتفل بمرور ثلاثين عاما على إنشائها.

وكشفت ان محققين في المجال الرقّمي تابعين للدرك سيشاركون للمرة الاولى في العرض.

واكدت ان عرض 2022 سيشكل فرصة لتقديم المعدات الجديدة للجيوش الفرنسية مثل مدرعة الاستطلاع “جاغوار” وجيل جديد من مركبة “غريفون” المدرعة التي تحل تدريجيا محل المركبة المدرعة الأمامية في القوات البرية مضيفة ان طائرات أوروبية عدة ستشارك لافتة الى ان طائرة مسيرة من نوع “ريبر” تستخدم في منطقة الساحل لتعقب الارهابيين ستشارك للمرة الاولى في العرض.

ولفتت الى ان العرض سينتهي بأغنية قالت انها وضعت بالمناسبة بعنوان “فرنسا” تؤديها الفنانة كانديس باريز.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING