الشارع المغاربي – الغنوشي: النظام الانتخابي يحتاج لتغيير ولا مشروعيّة لأيّة جهة لتفسير الدستور

الغنوشي: النظام الانتخابي يحتاج لتغيير ولا مشروعيّة لأيّة جهة لتفسير الدستور

قسم الأخبار

23 أغسطس، 2020

الشارع المغاربي-قسم الاخبار: اعتبر رئيس حركة النهضة ورئيس البرلمان راشد الغنوشي اليوم الأحد 23 أوت 2020 أنّ “النظام الانتخابي في تونس يحتاج لتغيير واسع باعتبار أنّه أفرز مشهدا سياسيا مشتتا” مبرزا أنّ “النظام الانتخابي غير قادر على افراز أغلبية . 

واضاف الغنوشي خلال ندوة صحفية عقدها اليوم بصفاقس “اذا لم يتغير النظام الانتخابي سيبقى المشهد السياسي مشتتا والبرلمان مشتتا …نحن مطالبون بتغيير هذا النظام وسنعمل جاهدين في البرلمان على توفير اغلبية لتغييره في اتجاه نظام قادر على افراز أغلبية” .

وبخصوص غياب المحكمة الدستورية قال الغنوشي ” لا وجود لضمانات إستقرار في غياب المحكمة الدستورية وكل المفاجآت واردة.. ولا توجد جهة تتمتع بمشروعية حقيقية لتفسير الدستور “.
وتابع “نحن نفكر الآن في الدعوة لجلسة استثنائية للنظر في قانون المحكمة الدستورية حتى يصبح هذا القانون عامل تيسير لانتخاب الاعضاء المطلوب انتخابهم في البرلمان وحتى يفتح بعد ذلك الطريق أمام مجلس القضاء ليقدّم 4 أعضاء وأمام رئيس الدولة ليقدّم أيضا 4 أعضاء للمحكمة الدستورية”.
وأضاف “الوضعية معقدة الآن في البرلمان باعتبار أنّه لم يستطع افراز حتى عضو من 4 بسبب صعوبة القانون الانتخابي واتفاق البرلمان على شخصية ليس بالأمر السهل ولكن يمكننا النزول بالنصاب الى الأغلبية المطلقة أي 109 نواب”.  
 
 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING