الشارع المغاربي – المغزاوي: إدارة سعيد المرحلة لم تكن جيدة وفشل مسار 25 جويلية لن يُعيد المنظومة القديمة وسيُدخل البلاد في متاهات سيئة جدًا

المغزاوي: إدارة سعيد المرحلة لم تكن جيدة وفشل مسار 25 جويلية لن يُعيد المنظومة القديمة وسيُدخل البلاد في متاهات سيئة جدًا

قسم الأخبار

15 أبريل، 2022

الشارع المغاربي: انتقد زهير المغزاوي أمين عام حركة الشعب اليوم الجمعة 15 أفريل 2022 طريقة تسيير رئيس الجمهورية المرحلة مشددا على ضرورة العمل على “ايقاف الخطر” محذرا من فشل مسار 25 جويلية 2021 مؤكّدا أنّ شروط النجاح الموضوعية متوفرة .

وقال المغزاوي خلال حضوره اليوم بإذاعة “اكسبراس أف أم”: “نختلف مع رئيس الجمهورية حول ادارة المرحلة وحول تحديد الأولويات بعد 25 جويلية والمتمثلة في الجانبين الاقتصادي والاجتماعي ” متسائلا “الى أين نحن متجهون وماضون ؟ هنا يكمن الاختلاف”.

وأضاف “لا يمكن اقناع المواطنين بالاصلاح في صورة كانت لدينا حكومة لها نفس ممارسات الحكومات السابقة …بدأ القلق منذ تحدث رئيس الجمهورية عن القانون 38 وقال انه شعبوي في حين أنّ جوهر 25 جويلية هو اجتماعي ..أزمة المسار الثوري في تونس هي عدم تقدّم المستوى الاجتماعي ولن ينتخب المواطنون او يشاركوا في استفتاء في حين أنّ أسعار الخضر مرتفعة والمواد الاساسية مفقودة في الأسواق أو تشهد نقصا…للأسف نحن الآن بصدد اعادة انتاج المرحلة السابقة “.

وتابع “فرصة 25 جويلية مازالت قائمة ولكن لا يجب ادارتها بمثل هذه الطريقة…على سعيد تنظيم جلسة مع خبراء للحديث عن حلول اقتصادية عاجلة …الأزمة لا تقتصر على الاحتكار بل هناك تداعيات اخرى وكارثة وقعت في البلاد طيلة 10 سنوات ومن الممكن اتخاذ اجراءات مثل تغيير العملة واستخلاص الديون الجبائية والتخفيض في التوريد العشوائي وتغيير قانون البنك المركزي الظالم …يمكن اتخاذ عدة اجراءات عبر مراسيم وهي لا تمثّل بالضرورة حلا نهائيا للازمة بل يمكنها تخفيف الوطأة على الشعب “.

وواصل “لا يمكننا التوجه نحو استحقاقات سياسية مثل استفتاء وانتخابات بمثل هذا الركود الذي تعيشه تونس …هناك زمن انتخابي من المفروض أن ينطلق قبل موعد الانتخابات بسنة وأن تكون هناك نقاشات وحوارات في الفضاء العمومي ولكن بهذه الطريقة لا أتوقع مشاركة التونسيين في الانتخابات”.

وقال المغزاوي “لا حلول كثيرة متاحة أمامنا بعد 25 جويلية 2021 ويجب أن ينجح المسار..لن تعود المنظومة القديمة ..إمّا أن ننجح في هذا المسار أو انّنا سندخل في متاهات سيئة جدا وشروط النجاح واضحة وامكانية تحقيقه متوفرة والشعب مع لحظة 25 جويلية وحتى القوى الدولية ليست ضد 25 جويلية ولم تقل أيّة دولة في العالم ان ما حدث انقلاب رغم محاولات الاسلام السياسي الاستقواء بالخارج “.

وأضاف “شروط النجاح الموضوعية متوفرة والاشكال يتمثل في أن ادارة رئيس الجمهورية للمرحلة لم تكن جيدة ….رئيس الجمهورية واع بخطورة المرحلة ولكن هذا غير كاف ويجب اتخاذ اجراءات حتى لا يمتد هذا الوضع …يجب العمل على ايقاف الخطر “.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING