الشارع المغاربي – المنصري: تنظيم انتخابات المجالس المحلية يوم 17 ديسمبر لم يعد مطروحا

المنصري: تنظيم انتخابات المجالس المحلية يوم 17 ديسمبر لم يعد مطروحا

قسم الأخبار

20 سبتمبر، 2023

الشارع المغاربي: اكد محمد التليلي المنصري الناطق الرسمي باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات اليوم الاربعاء 20 سبتمبر 2023 ان اجراء انتخابات المجالس المحلية في 17 ديسمبر 2023 القادم لم يعد مطروحا بسبب عدم اصدار امر دعوة الناخبين والامر المتعلق بتقسيم الدوائر الانتخابية مشددا على ان هيئة الانتخابات مستعدة لاي موعد يتم اقراراه من قبل رئيس الجمهورية.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء عن المنصري تاكيده اليوم ان الهيئة جاهزة على كافة المستويات للاستحقاقات الانتخابية القادمة لاسيما بعد ان تم سد الشغور في عضوية مجلسها فضلا عن اكتمال الاستعدادات اللوجيستية والبشرية.

واشار الى تواصل عملية التسجيل الآلي للناخبين لكل مواطن بلغ من العمر 18 سنة ومتحصل على بطاقة تعريف وطنية الى جانب توفير امكانية التثبت في مركز الاقتراع او تغييره عن طريق التطبيقة والموقع اللذين تم وضعهما للغرض او عبر الاتصال المباشر بالهيئات الفرعية.

وكان اعضاء من هيئة الانتخابات قد رجحوا اجراء انتخابات المجالس المحلية يوم 17 ديسمبر 2023 وذلك بعد توفر 3 شروط هي سد الشغورات في مجلس الهيئة (تم سد الشغور بامر عدد 583 مؤرخ في 13 سبتمبر) وإصدار الأمر الخاص بدعوة الناخبين والأمر المتعلق بتقسيم الدوائر الانتخابية قبل منتصف ليلة 17 سبتمبر الجاري اي قبل ثلاثة اشهر من يوم الاقتراع طبقا للقانون الانتخابي مثلما تم تنقيحه بالمرسمومين عدد 8 و10.

وابرز المنصري من جهة اخرى ان عدد الاطلاعات على الموقع المخصص للتحيين (منظومة “توانسة” ) بلغ الى حدود تاريخ 16 سبتمبرالجاري حوالي 505 الاف زيارة وان عدد عمليات التحيين لمراكز الاقتراع عبر هذه المنظومة بلغ 1808 تحيينات.

واكد ان العدد الجملي للمسجلين في سجل الناخبين بلغ الى حد الان 9 ملايين و65 الف ناخب مبينا ان العدد قابل للارتفاع باعتبار ان التسجيل يبقى مفتوحا الى غاية يوم قبل تاريخ الاقتراع لكل من تحصل على بطاقة تعريف جديدة والبالغين من العمر 18 سنة الى جانب المتقاعدين من الامنيين والعسكريين فضلا عن حذف اسماء المتوفين من السجل الانتخابي.

واضاف المنصري ان عدد المسجلين اراديا بلغ 6 ملايين و749 الف ناخب وان عدد المسجلين آليا بلغ مليونين و316 الف مسجل.

يذكر ان انتخابات المجالس المحلية هي مرحلة اولى واساسية ضمن مسار انتخابي طويل يشمل تركيز مجالس جهوية واخرى للاقاليم وصولا للمجلس الوطني للجهات والاقاليم الغرفة الثانية للبرلمان.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING