الشارع المغاربي – المنصري: سيتمّ تقسيم البلاد الى 5 او 7 اقاليم وعدد أعضاء الغرفة الثانية للبرلمان بين 77 و 79 عضوا

المنصري: سيتمّ تقسيم البلاد الى 5 او 7 اقاليم وعدد أعضاء الغرفة الثانية للبرلمان بين 77 و 79 عضوا

قسم الأخبار

3 أغسطس، 2023

الشارع المغاربي: اكد محمد التليلي المنصري الناطق الرسمي باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات اليوم الخميس 3 اوت 2023 ان الهيئة انطلقت في الاستعدادات لانتخابات الغرفة الثانية من البرلمان” مجلس الجهات والاقاليم” مبرزا ان الهيئة في انتظار عملية تقسيم البلاد الى اقاليم مشيرا الى ان عددها سيكون بين 5 و 7 اقاليم.

واوضح المنصري في مداخلة على اذاعة “اكسبراس اف ام” ان انتخابات مجالس الاقاليم تكون داخلية بين اعضاء المجالس الجهوية والمحلية وانها ستفرز شخصا واحدا يمثل كامل الاقليم.

وافاد بان المجلس الوطني للجهات والاقاليم سيضم 3 اعضاء عن كل مجلس جهوي وعضوا عن كل مجلس اقليم وبانه سيضم ما بين 77 و 79 عضوا.

واشار الى ان الخطوة النهائية في انتخابات المجلس الوطني ستكون داخلية بين مجالس الاقاليم والمجالس الجهوية.

واكد المنصري انه سيتم البدء بانتخابات المجالس المحلية في 279 معتمدية وانه سينبثق عنها 279 مجلسا محليا مبينا ان هذه الانتخابات ستكون مباشرة وانه سيشارك فيها عموم الناخبين في دوائر انتخابية ضيقة مذكرا بان الانتخاب فيها سيكون على الأفراد وبانه سيمثّل كل عمادة عضو مجلس محلي مشيرا الى ان كل مجلس محلي يتكون من 5 أعضاء على أقل تقدير.

ولفت الى ان عدد الدوائر الانتخابية هو 2155 بعد عملية التقسيم الترابي التي مكنت من إحداث 127 دائرة انتخابية جديدة.

وقال في نفس الاطار“بعد انتهاء مرحلة الانتخابات المباشرة للمجالس المحلية ندخل مرحلة الانتخابات غير المباشرة أي دون مشاركة عموم المواطنين وذلك لانتخاب المجالس الجهوية من بين أعضاء المجالس المحلية والتي ستكون عن طريق قُرعة تشرف عليها هيئة الانتخابات”.

وبخصوص المجالس الجهوية ابرز المنصري ان عددها 24 مجلسا حسب عدد الولايات وان كل مجلس جهوي يتكون من 3 أعضاء عن كل مجلس محلي داخل الجهة ملاحظا انه يتم تجديد أعضاء المجالس الجهوية كل 3 أشهر وإعادة عملية القُرعة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING