الشارع المغاربي – الصغير الزكراوي: تقسيم البلاد الى أقاليم لضرورة انتخابية عبث بخريطتها وقلب لهندستها

الصغير الزكراوي: تقسيم البلاد الى أقاليم لضرورة انتخابية عبث بخريطتها وقلب لهندستها

قسم الأخبار

6 يوليو، 2023

الشارع المغاربي: انتقد الصغير الزكراوي استاذ القانون العام اليوم الخميس 6 جويلية 2023 توجه هيئة الانتخابات نحو تقسيم البلاد الى 4 او 6 اقاليم مؤكدا ان هذه المسألة تتطلب سنوات من العمل معتبرا ذلك من قبيل العبث بخريطة البلاد وقلبا لهندستها لضرورة انتخابية.

وقال الزكراوي في حوار على اذاعة “شمس اف ام” تعليقا على التقسيم الترابي الجديد الذي اعلنت عنه هيئة الانتخابات ” المسالة الاهم اني سمعت بحكم اهتمامي بالشأن المحلي تصريحا لرئيس الهيئة يقول انهم سيقسمون البلاد الى 4 او 6 اقاليم وان الاقاليم ستأتي بالتنمية فما دخل الهيئة في التنمية فهي هيئة تقنية؟ وهي هيئة تسهر على الانتخابات وعندما يقول رئيسها ان هذه الاقاليم سوف تاتي بالتنمية فهذا موقف سياسي .. ليس من السهل ان يتم في شهر او شهرين او حتى في سنة تقسيم البلاد الى اقاليم او الى جهات فهذه مسألة تتطلب سنوات ويجب ان تسبقها دراسات عميقة واجتماعات بكل جهات المجتمع المهتمة بالموضوع ..ليس من السهل ان تقلب هندسة البلاد لضرورة انتخابية وان نعبث بخريطة البلاد لاجراء الانتخابات … هناك هندسة جديدة للبلاد بدءا من النظام السياسي وصولا الى المحليات واليوم لم تعد الاولوية البلدية وانما المحلية …وهناك تصور جديد وهذا التصور كان يمكن ان نسانده لو كان تصورا علميا يمكن ان يصمد..”

واضاف “…ولكن نحن دخلنا مغامرة غير محسوبة العواقب وسوف لن تنجح وعمرها السياسي مرتبط بالعمر السياسي للسيد الرئيس ..هذه افكار غير جدية وهي اوهام ولم تنجح في اي بلد واوهام وجدت خاصة لدى اليسار الماركسي والتجربة الاقرب هي ما حصل في ليبيا فهل نجحت؟ ..التقسيم الترابي مسالة جدية وتتطلب سنوات من العمل فلماذا لم تطرح في السابق في عهد بورقيبة مثلا …؟ لانه كانت هناك مواقف مختلفة.”


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING