الشارع المغاربي – النائب رضا الدلاعي: غياب التنسيق بين السلطتين التنفيذية والتشريعية سيدخلنا في فوضى

النائب رضا الدلاعي: غياب التنسيق بين السلطتين التنفيذية والتشريعية سيدخلنا في فوضى

قسم الأخبار

23 أكتوبر، 2023

الشارع المغاربي: دعا رضا الدلاعي النائب عن كتلة الخط الوطني السيادي اليوم الاثنين 23 اكتوبر 2023 السلطة التنفيذية والحكومة والبرلمان الى ضرورة التنسيق والتواصل لتحديد الاولويات التشريعية لتجنب ما اسماها” فوضى المبادرات التشريعية” متسائلا من جهة اخرى عما اذا كانت الحكومة قد صرفت النظر نهائيا عن الاتفاق مع صندوق النقد الدولي وعن البدائل في صورة غياب الاتفاق.

وقال النائب خلال جلسة عامة حضرتها وزيرة المالية سهام البوغديري نمصية لمناقشة مشروع اتفاقية التمويل المبرمة بتاريخ 10 أكتوبر الجاري بين الدولة التونسية ومجموعة من البنوك المحلية لتمويل ميزانية الدولة:”ننظر اليوم في مشروع اتفاقية تأتي في اطار البحث عن تمويلات لميزانية الدولة واللجوء الى البنوك المحلية في غياب اتفاق مع صندوق النقد الدولي واتوجه هنا بالسؤال: هل صرفت الحكومة النظر نهائيا عن هذا الاتفاق؟ وفي غياب هذا الاتفاق ما هي البدائل؟ … نعم للتعويل على الذات لكن كيف نعول على ذواتنا؟ وما هو المطروح لتجنب هذه القروض؟ طبعا خلق الثروة برؤية وطنية خالصة هذا غير وارد …نحن ضد املاءات صندوق النقد الدولي لكن يجب ان تكون لنا رؤية اذا غابت الاصلاحات ولا يمكن خلق الثروة في غياب الاصلاحات برؤية وطنية.. نحن ضد املاءات النقد الدولي لكن يجب ان تكون لنا رؤية وطنية لاصلاحات جذرية وعميقة يتم من خلالها تقاسم المنافع والتضحيات بين التونسيين وهذا لا يكون الا من خلال برنامج وطني لانعاش اقتصادي وهذا يتطلب جملة من الشروط : تحريك محركات الانتاج واقرار جباية عادلة بما يحد من الضغط الجبائي وهناك الكثير من المداخل لذلك منها خطة تحفيزية لادماج السوق الموازية”.

واضاف ” لم نر الى حد الان خطة تحفيزية لادماج السوق الموازية وان شاء الله يتم تقديمها ولا يمكن ان تتم هذه الخطة الا في ظل رؤية تشاركية ونحن في البرلمان ندعو الحكومة للانفتاح على عليه ودعوناها اكثر من مرة للتعاون مع البرلمان في تحديد الاولويات التشريعية ولا نريد ان تكون هناك فوضى مبادرات تشريعية …والحكومة تدفع بالنواب لتقديم مبادرات في غياب قوانين تقدمها هي …ونحن من خلالك بصفتك عضوا في الحكومة ندعو الحكومة وندعو رئيس الجمهورية الى عقد لقاء بين مكتب البرلمان ورئاسة البرلمان والحكومة في اتجاه تحديد الاولويات التشريعية حتى نحقق فعلا الاعتماد على الذات وتجنب القروض ففي غياب التنسيق وعدم التواصل بين راس السلطة التنفيذية والحكومة والبرلمان فاننا سندخل في فوضى المبادرات التشريعية ونحن لا نرغب في ذلك وهناك اولويات تعالوا ننجزها مع بعضنا البعض …”


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING