الشارع المغاربي – النائب هشام حسني: البرلمان الحالي لم يختلف عن سابقيه في المصادقة على القروض

النائب هشام حسني: البرلمان الحالي لم يختلف عن سابقيه في المصادقة على القروض

قسم الأخبار

23 أكتوبر، 2023

الشارع المغاربي: اعتبر هشام حسني النائب غير المنتمي اليوم الاثنين 23 اكتوبر 2023 ان مجلس النواب الحالي لم يختلف عن بقية المجالس من حيث المصادقة على القروض وانتظار مشاريع التشجيع على الاستثمار.

وقال النائب خلال جلسة عامة حضرتها وزيرة المالية سهام البوغديري نمصية لمناقشة مشروع اتفاقية التمويل المبرمة بتاريخ 10 أكتوبر 2023 بين الدولة التونسية ومجموعة من البنوك المحلية لتمويل ميزانية الدولة :” للاسف مرة اخرى نجد انفسنا نناقش قرضا والمجلس لم يختلف عن بقية المجالس من حيث المصادقة على القروض بينما مازالنا ننتظر مشاريع التشجيع على الاستثمار .”

واضاف “هذا القرض بالعملة الصعبة …والسبب واضح ..وهو ان هناك نسبة كبيرة من القروض الخارجية لم يتم تسديدها ولم يبق غير شهرين في السنة ولذلك التجأنا الى الاقتراض الداخلي بالعملة الصعبة ..واريد ان انبه الى ان الاقتراض من البنوك بالعملة الصعبة سوف يمس من محفظتها للقروض المسندة وسوف يؤثر سلبا على قروض الاستثمار فالى متى سوف نظل نعتمد سياسة “شاشية هذا على راس هذا”؟ ونحصل على قرض لتسديد قرض اخر ؟ و لماذا عجزنا عن ايجاد الحلول؟”.

وتابع “انا مسرور سيدتي الوزيرة بتكليفك بحقيبة الاقتصاد الى جانب المالية وكنا دائما نطالب بان تشكل الوزارتان قطبا واحدا واليوم نحن على وشك الشروع في مناقشة قانون المالية معك ولم نر في مشروع القانون الكثير فاليوم يتعين فك القيود عن التحويلات الواردة من الخارج فالبلاد اختنقت واعطى مثال على ذلك ..رجل اعمال ليبي حل بتونس للتزود ببضاعة وظل اسبوعا كاملا وهو يجابه بالتراخيص والتعقيدات الادارية بينما سوى نفس الحريف من نفس الشركة الوضعية في مصر في نصف يوم فقط فبمثل هذه القيود لا يمكن التشجيع على الاستثمار وجلب العملة وهناك الكثير من الاموال ولكن الجميع يخشون التعقيدات الادارية …”

ودعا النائب الوزيرة الى ضرورة التفكير في حلول للحث على الاستثمار الذي يجلب الاموال .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING