الشارع المغاربي – الناصفي: تمكين الغنوشي من جواز سفر ديبلوماسي

الناصفي: تمكين الغنوشي من جواز سفر ديبلوماسي

قسم الأخبار

9 ديسمبر، 2019

الشارع المغاربي: نفى النائب عن كتلة الاصلاح الوطني حسونة الناصفي ان تكون رئاسة الجمهورية قد رفضت التأشير على تسليم اعضاء مجلس نواب الشعب جوازات سفر ديبلوماسية. 

ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء عن الناصفي تأكيده ان هذا الموضوع لا يعني رئيس الجمهورية مباشرة، وأنه  إجراء إداري بين السلطة التشريعية، ممثلة في البرلمان، والسلطة التنفيذية، ممثلة في وزارة الشؤون الخارجية، مشيرا إلى وجود بعض الأمور الإدارية التي مازالت بصدد الإنجاز.

واضاف “تمكين النواب من جوازات سفر ديبلوماسية تقليد وعُرف جار به العمل منذ عشرات السنين يهدف إلى تسهيل تنقلاتهم إلى الخارج في إطار المهمات التي يكلفون بها” مؤكدا أنّه تم تمكين رئيس مجلس نواب الشعب، راشد الغنوشي من جواز سفر ديبلوماسي.

ونقلت الوكالة عن مصادر متطابقة  من نواب ومن إطارات صلب إدارة البرلمان، إن إدارة مجلس نواب الشعب راسلت بالفعل بخصوص هذا الموضوع وزارة الشؤون الخارجية، التي تقوم، وفق التقاليد الجارية، بإعلام رئاسة الجمهورية، وأنّ مصالح الرئاسة لم تقم بالرّد إلى حدّ كتابة هذه الأسطر على طلب إدارة البرلمان.

وكانت “موزاييك” قد اكدت  امس ان رئاسة الجمهورية قد تكون رفضت طلبا وجهته رئاسة مجلس نواب الشعب مؤخرا ضمن  مراسلة رسمية للإذن لوزارة الخارجية لاستخراج جوازات سفر ديبلوماسية لنواب مجلس الشعب مثلما جرى العمل به في السابق.

واوضحت ان رئاسة الجمهورية ارتكزت على ما نصّ عليه القانون عدد 40 المؤرخ في سنة 1975 المتعلق بجوازات السفر ووثائق السفر وأمر سابق غير منشور  مؤكدة ان هذا القانون لم ينص على منح نواب البرلمان جوازات سفر دبلوماسية (أزرق اللون) من قبل وزارة الخارجية، وأنه نص على إمكانية منح جوازات سفر خاصة ( أحمر اللون) من قبل وزير الداخلية على أن يتم وجوبا إرجاعه إلى وزارة الداخلية بعد انتهاء مهمة السفر بالخارج مشيرة الى ان رئاسة الجمهورية قد تستثني رئاسة البرلمان ورؤساء الكتل النيابية بتمكينهم من جوازات سفر دبلوماسية نظرا للمهام التي يقومون بها في الخارج في إطار الدبلوماسية البرلمانية .

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING