الشارع المغاربي – الهمامي: تأجيل جلسة المجلس الأعلى المؤقت للقضاء المُخصّصة للنظر في طلب رفع الحصانة عن قضاة معزولين

الهمامي: تأجيل جلسة المجلس الأعلى المؤقت للقضاء المُخصّصة للنظر في طلب رفع الحصانة عن قضاة معزولين

قسم الأخبار

19 سبتمبر، 2023

الشارع المغاربي: أكد المحامي العياشي الهمامي رئيس هيئة الدفاع عن القضاة المعزولين اليوم الثلاثاء 19 سبتمبر 2023 تأجيل جلسة المجلس الأعلى المؤقت للقضاء المخصصة للنظر في طلب رفع الحصانة عن عدد من القضاة المعزولين الى موعد اخر لم يتم تحديده وفق ما نقلت عنه وكالة تونس افريقيا للانباء.

وكان احمد صواب القاضي السابق والناشط في المجتمع المدني وعضو بلجنة الدفاع قد اكد في وقت سابق من اليوم انه علم من عضوي اللجنة العياشي الهمامي وكمال العيادي انه لم يحضر من اعضاء المجلس المؤقت للقضاء الـ6 الا عضو فقط واصفا ذلك بالغريب وبالسابقة التي لم تحدث في عهد من العهود مستدركا بالتشديد على ان ذلك يعكس وضع ما اسماه بقضاء التعليمات .

وقال صواب في تصريح لـ”الشارع المغاربي”: ” علمت للتو من زميليّ العياشي الهمامي وكمال العيادي انه لم يحضر من اعضاء المجلس المؤقت للقضاء الـ6 الا عضو فقط … الزميلان حضرا قبل ربع ساعة من موعد الجلسة وبقيا في الانتظار ساعة كاملة ليتبين انه لم يحضر سوى عضو واحد ولذلك فان الجلسة ” لا تعلقت ولا تسكرت” ولا وجود لا لمحضر ولا لاي اجراء”.

وتابع” الاستنتاجات مع ما حدث اليوم بالنسبة لي هي اساسا انحلال المؤسسات والاعلى منها وهي المجلس الاعلى المؤقت للقضاء… هذه الحادثة غريبة وسابقة لم نشهد لا مثيل لا في عهد بورقيبة ولا في عهد بن علي ولا خلال العشرية السوداء بل حدثت مع بداية هذه العشرية الوردية”.

واضاف” هذا حال قضاء التعليمات وعندما تغيب التعليمات لا احد يتحمل مسؤوليته “.

والمجلس الاعلى المؤقت للقضاء كان قد اجل اكثر من 3 مناسبات للنظر في طلبات رفع الحصانة شملت 19 من القضاة الذين شملهم قرار العزل .

والقضاة المعزولين المعنين بطلبات رفع الحصانة محل تتبع في قضايا لدى القطب القضائي لمكافحة الارهاب من اجل تهم خطيرة منها التآمر على امن الدولة.

وهذه القضايا جاءت اثر احالة وزارة العدل منذ اوت 2022 ملفات تتّبع في حق عدد من القضاة المشمولين بقرارات العزل.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING