الشارع المغاربي – "انا يقظ" تدعو الى اقتطاع ثلثي المنح المخولة لرئيس الجمهورية بسبب عدم تجديد تصريحه بمكاسبه

“انا يقظ” تدعو الى اقتطاع ثلثي المنح المخولة لرئيس الجمهورية بسبب عدم تجديد تصريحه بمكاسبه

قسم الأخبار

20 يناير، 2023

الشارع المغاربي: دعت منظمة “انا يقظ” اليوم الجمعة 20 جانفي 2023 الى تطبيق القانون واقتطاع ثلثي المنح المخوّلة لرئيس الجمهورية قيس سعيد عن كل شهر تأخير وذلك بسبب عدم تجديد تصريحه بمكاسبه.

وذكّرت المنظمة في بيان صادر عنها نشرته على صفحتها بموقع فايسبوك بأن اجال تجديد التصريح بالمكاسب بالنسبة لرئيس الجمهورية انتهت يوم 20 ديسمبر المنقضي وبأن الفصل 10 من القانون المتعلق بالتصريح بالمكاسب والمصالح وبمكافحة الإثراء غير المشروع وتضارب المصالح ينص على انه ” على كلّ شخص خاضع لواجب التصّريح، تقديم تصريح جديد كلّ ثلاث سنوات في صورة تواصل مباشرته مهامه وذلك في أجل لا يتجاوز ستّين يوما من تاريخ انقضاء مدّة الثلاث سنوات” معتبرة ان عدم تصريح رئيس الجمهورية الى حد الان خرق واضح للقانون.

كما اعتبرت ان تسلّم وزيرة التجارة الجديدة مهامها دون القيام بالتصريح بمكاسبها هو خرق واضح للقانون مذكرة بان الفصل 31 من نفس القانون ينص على أنّ التصريح بالمكاسب بالنسبة لأعضاء الحكومة شرط لمباشرة المهام.

وجددت “انا يقظ” دعوتها الى اعادة فتح مقرّات هيئة مكافحة الفساد مؤكدة ان في استمرار اغلاقها تشجيع على الفساد والإثراء غير المشروع ومساس بحقوق الأفراد وتعطيل لمسارات التقاضي والتحقيق في قضايا الفساد المالي والإداري.

يشار الى ان رئيس الجمهورية قيس سعيد كان قد اصدر منذ شهر اوت من سنة 2021 امرا يقضي بانهاء مهام الكاتب العام للهيئة انذاك انور بن حسن. كما تولت قوات الامن اخلاء المقر واخراج جميع الموظفين العاملين به.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING