الشارع المغاربي – انجاز طبي تونسي جديد: استئصال ورم في منطقة حساسة من دماغ امرأة بمستشفى فطومة بورقيبة بالمنستير

انجاز طبي تونسي جديد: استئصال ورم في منطقة حساسة من دماغ امرأة بمستشفى فطومة بورقيبة بالمنستير

قسم الأخبار

6 مايو، 2023

الشارع المغاربي: اعلنت وزارة الصحة اليوم السبت 6 ماي 2023 عن تحقيق انجاز طبي جديد بقسم جراحة الأعصاب بالمستشفى الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير قالت انه يدعم التطور والتقدم الطبي ويؤكد أهمية التكوين والبحث العلمي بالبلاد معتبرة انه يأتي ضمن سلسلة نجاحات الفرق الطبّية التّونسيّة بالمؤسسات الإستشفائيّة العمومية في مجال جراحة الأعصاب.

واكدت الوزارة في بلاغ صادر عنها ان الانجاز يتمثل في نجاع عملية جراحية دقيقة ونوعية بقسم جراحة الأعصاب بالمستشفى المذكور يوم امس بطريقة متطورة وبتقنيات جديدة مبرزة ان الفريق الطبي وشبه الطبي تمكن خلالها من إجراء العملية الجراحية وعرضها مباشرة لمجموعة من الأطباء والطلبة في كلية الطب بالمنستير.

وافادت بان النجاح ياتي في إطار الورشة الأولى التونسية للجراحة الدقيقة للأعصاب التي ينظمها قسم جراحة الأعصاب بالمستشفى الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير بالشراكة مع كلية الطب بالمنستير وبالتعاون مع معهد الأعصاب الإيطالي “Pozzili” وكلية الطب الإسبانية “Valence”.

وكشفت وكالة تونس افريقيا للانباء من جهتها ان العملية الجراحية تمثلت في استئصال ورم حميد بمنطقة غابرة ودقيقة جدا من دماغ امراة في عقدها الخامس.

واشارت الى ان الورم يعتبر حالة نادرة والى ان الوصول اليه واستئصاله يتطلبان الاعتماد على تقنية جانبية مؤكدة انه يتطلب معرفة دقيقة في التشريح نظرا لوجود الورم بين العروق والاعصاب الحساسة جدا وسريعة التلف.

ونقلت الوكالة عن مهدي درمول رئيس قسم جراحة المخ والاعصاب بالمستشفى المذكور والمسؤول الوطني عن تكوين الاطباء المقيمين في الاعصاب تاكيده ان الورم يوجد في ذات الوقت امام جذع المخ وان وحدوث اي حركة يمكن ان يؤدي الى موت المريضة.

واكدت ان العملية التي تواصلت من الساعة 11 صباحا الى 8 مساء تعد الاولى من نوعها في تونس لافتة الى ان نجاحها يتطلب تدريبا مسبقا جيدا.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING