الشارع المغاربي – ايران: استبعاد أحمدي نجاد من سباق الانتخابات الرئاسية

ايران: استبعاد أحمدي نجاد من سباق الانتخابات الرئاسية

قسم الأخبار

9 يونيو، 2024

الشارع المغاربي-وكالات: أعلنت وزارة الداخلية الايرانية اليوم الاحد 9 جوان 2024 ان مجلس صيانة الدستور في البلاد أقر أهلية 6 مترشحين للانتخابات الرئاسية المقررة ليوم 28 جوان الجاري أغلبهم من المحافظين من بينهم رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف .

وافادت الوزارة بأن المجلس وهو هيئة غير منتخبة يهيمن عليها المحافظون مهمتها الموافقة على المترشحين والإشراف على الانتخابات أجاز لستة أشخاص خوض الانتخابات من بين 80 تقدّموا بطلب في الغرض .

واشارت الى ان المترشحين هم رئيس البرلمان قالیباف ومصطفی بور محمدي ومسعود بزشكیان وأمیر حسین قاضي زاده وعلي رضا زاکاني وسعید جلیلي.

وخلت القائمة النهائية من أسماء بارزة يتقدمها الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد والرئيس السابق لمجلس الشورى علي لاريجاني بينما ضمت مرشحاً واحداً من التيار الإصلاحي هو بزشكيان.

وكان مجلس صيانة الدستور الإيراني قد استبعد أحمدي نجاد مرتين من الترشح للانتخابات الرئاسية في عام 2017 والتي فاز فيها حسن روحاني وفي عام 2021 التي فاز فيها إبراهيم رئيسي.

ورفض مجلس صيانة الدستور أهلية لاريجاني لخوض الانتخابات الرئاسية لعام 2021 والتي فاز فيها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الذي لم يكمل ولايته.

يذكر ان المجلس انطلق يوم الثلاثاء الماضي في تحديد المرشحين المؤهلين للانتخابات التي تقرر إجراؤها بعد مقتل الرئيس رئيسي ومرافقين له في حادث تحطم طائرة خلال رحلة داخل البلاد الشهر الماضي.

وفي وقت سابق من اليوم الأحد ترددت أنباء وتكهنات حول تأييد أهلية المتقدمين للترشح بغية خوض الانتخابات الرئاسية الطارئة، فيما أعلن مجلس صيانة الدستور على لسان المتحدث باسمه هادي طحان نظيف أن “اجتماعات مكثفة للمجلس تعقد للتحقق من مؤهلات المترشحين للانتخابات الرئاسية”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING