الشارع المغاربي – بالرجوع الى تصريحات المسؤولين: هل انتفع كل مهاجر افريقي في تونس بتحويلات تناهز 6250 دينارا شهريا ؟

بالرجوع الى تصريحات المسؤولين: هل انتفع كل مهاجر افريقي في تونس بتحويلات تناهز 6250 دينارا شهريا ؟

قسم الأخبار

31 يوليو، 2023

الشارع المغاربي-كريمة السعداوي: اكد كمال الفقي وزير الداخلية يوم امس الاحد 30 جويلية 2023 في تصريح اعلامي ان عدد المهاجرين الافارقة في تونس يبلغ 80 الفا مبرزا ان 17 ألفا منهم موجودون بولاية صفاقس وان 1057 مهاجراً إفريقياً غادروا البلاد طوعاً نحو بلدانهم مشيرا الى ان السلطات في تونس منعت نحو 2200 آخرين من دخول التراب التونسي.

وكان مسؤول لم تكشف هويته حضر باجتماع مجلس الامن القومي الذي انعقد في 14 جويلية الجاري قد بين ان المهاجرين غير الشرعيين في تونس تلقوا تحويلات بحوالي ثلاثة مليارات دينار من دول أفريقيا جنوب الصحراء خلال النصف الأول من 2023 علما ان ثلث هذه التحويلات يتم عن طريق البريد التونسي وثلثين عن طريق البنوك. وحسب المعطيات التي تم طرحها خلال الاجتماع، فإن قيمة التحويلات المالية التي انتفع بها الأجانب من جنسيات افريقية خلال الـ6 أشهر الأولى من السنة الحالية، بلغت 23 مليارا من المليمات في مدينة صفاقس فقط.

وعلق رئيس الجمهورية على هذه الأرقام قائلا ”هذه المبالغ تم تحويلها عبر البريد التونسي فقط دون اعتبار المبالغ التي تم إرسالها عن طريق البنوك.. ولدينا أيضا أسماء من قاموا بالتحويلات ومن تمتعوا بهذه المبالغ’’.

غير انه وبقسمة قيمة التحويلات التي انتفع بها المهاجرون على عددهم، بالرجوع للأرقام المعلن عنها رسميا يتضح ان قيمة التحويلات خلال السداسي الاخير لكل مهاجر افريقي تناهز 37500 دينار اي ما يناهز 6250 دينار شهريا في المتوسط وهو رقم كبير للغاية يكفي لخلاص عملية هجرة غير نظامية بالكامل لشخص في ظرف وجيز مما يجعل من الصعب فهم وجود عشرات الالاف من المهاجرين الافارقة في تونس الى اليوم علما ان اغلبهم يقصدون البلاد كمرحلة عبور للهجرة الى أوروبا.

يذكر ان وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمار، كان قد قال في 6 مارس الفارط إن ملف المهاجرين الأفارقة أخذ أكثر من أبعاده وذلك بفعل فاعل مفيدا بأن أطرافا خارجية وداخلية استغلت ملف المهاجرين الأفارقة للتشويش على تونس، رافضا تسمية هذه الأطراف، وقال إن ذلك “غير مجد”.

وشدد نبيل عمار على أن تونس، “آخر بلد يمكن أن يتم اتهامه بالعنصرية،” وعلى ان ذلك” أمر مضحك” .

وعن عدد الأفارقة الذين يتواجدون بالتراب التونسي أشار إلى أن إحصاءات إدارة الحدود تظهر أن العدد يبلغ حوالي 21 ألفا و472 شخصا. وأكد الوزير خلال ندوة صحفية، أن تونس دولة ذات سيادة ومسؤولة على سلامة كل من يعيش على أراضيها.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING