الشارع المغاربي – انقلترا: حزب العمال يتولى رئاسة الوزراء بعد 14 عاما متتالية من حكم المحافظين

انقلترا: حزب العمال يتولى رئاسة الوزراء بعد 14 عاما متتالية من حكم المحافظين

قسم الأخبار

5 يوليو، 2024

الشارع المغاربي: تم اليوم الجمعة 5 جويلية 2024 تعيين زعيم حزب العمال “كير ستارمر” رئيسًا لوزراء المملكة المتحدة من قبل الملك شارلز خلال لقائهما في قصر باكنغهام.

وقال رئيس الوزراء البريطاني الجديد في أول خطاب له أمام “داونينغ ستريت” إن المملكة المتحدة صوتت بشكل حاسم “من أجل التغيير والتجديد الوطني… يريد المواطنون الإيمان بمستقبل أفضل يتم تحقيقه معًا”.

وتابع مخاطباً الذين لم يصوتوا لحزب العمال: “يجب أن يُعامل كل شخص في البلاد باحترام….البلاد تأتي في المقام الأول وليس الحزب”، مضيفا أن “المملكة المتحدة بحاجة إلى إعادة تشغيل حقيقية”.

وكان ريشي سوناك رئيس الوزراء المنتهية ولايته وزعيم حزب المحافظين قد اقر صباح اليوم بهزيمة حزبه في الانتخابات التشريعية التي جرت يوم أمس الخميس.

وقال سوناك الذي احتفظ بمقعده البرلماني في ريتشموند بشمال إنقلترا، إنه اتصل بمنافسه كير ستارمر زعيم حزب العمال لتهنئته بفوز حزبه في الانتخابات. مضيفا: “الناخبون أصدروا حكما واقعيا في هذه الليلة الصعبة، وهناك الكثير لنتعلمه ونفكر فيه”، مؤكدا أنه يتحمل المسؤولية الكاملة عن الهزيمة الساحقة لحزبه.

وحقّق حزب العمّال البريطاني انتصارا ساحقا في الانتخابات التشريعية يوم امس الخميس لينهي بذلك 14 عاما متتالية من حكم المحافظين ويفتح أبواب داونينغ ستريت أمام زعيمه كير ستارمر.

ومثلما كان متوقعا كلف الملك تشارلز الثالث اليوم الجمعة ستارمر بتشكيل الحكومة الجديدة. ووفقا لنتيجة الاستطلاع التي نشرتها التلفزة البريطانية، سيحصل حزب العمّال (يسار وسط) على 410 مقاعد من أصل 650 مقعدا في مجلس العموم، متقدما بفارق شاسع على المحافظين الذين ستنحصر حصّتهم في 131 مقعدا في أسوأ نتيجة انتخابية لهم منذ مطلع القرن الـ20. أما حزب الديمقراطيين الليبراليين (وسط) فسيحصل في البرلمان المقبل على 61 مقعدا.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING