الشارع المغاربي – بعد اعلان فوز بونغو بولاية ثالثة: انقلاب عسكري في الغابون

بعد اعلان فوز بونغو بولاية ثالثة: انقلاب عسكري في الغابون

قسم الأخبار

30 أغسطس، 2023

الشارع المغاربي-وكالات: اعلن عسكريون غابونيون اليوم الاربعاء 30 اوت 2023 عن “انهاء النظام القائم “في البلاد بعيد الاعلان عن النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية يوم السبت الماضي والتي اسفرت عن فوز الرئيس علي بونغو بولاية ثالثة.

وفور إعلان فوز بونغو رسميا بحصوله على 64,27 % من الأصوات ليل الثلاثاء الأربعاء ظهرت مجموعة تضم نحو 12 عسكريا عبر شاشة محطة “غابون 24” من القصر الرئاسي وأعلن عقيد في الجيش في بيان بث بعد ذلك عبر القناة الأولى بالتلفزيون الغابوني “نحن قوات الدفاع والأمن المجتمعة ضمن لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات قررنا باسم الشعب الغابوني الدفاع عن السلام من خلال إنهاء النظام القائم”.

وأوضح “لهذه الغاية، ألغيت الانتخابات العامة التي جرت في 26 اوت 2023 فضلا عن نتائجها”.

ومن بين هؤلاء العسكريين عناصر من الحرس الجمهوري المكلفة بحماية مقر الرئاسة فضلا عن جنود من الجيش وعناصر من الشرطة. وتضم المجموعة أربعة ضباط كبار اثنان من الحرس الجمهوري واثنان من الجيش.

وأتى هذا التطور فيما تشهد البلاد حظر تجول و قطع الانترنت بكل المناطق في إطار إجراءات اتخذتها الحكومة يوم السبت قبل إغلاق مراكز الاقتراع من أجل الحيلولة دون نشر أنباء كاذبة” وحصول “أعمال عنف” محتملة.

وبعيد تلاوة بيان العسكريين سمع صحافيو وكالة “فرانس براس” إطلاق نار من أسلحة أوتوماتيكية في عدة أحياء من ليبرفيل.

واعتبر العسكريون في بيان صادر عنهم أن الانتخابات “لم تحترم شروط اقتراع يتمتع بالشفافية والمصداقية ويشمل الجميع مثلما كان يأمل الشعب الغابوني” منددين ب”حوكمة غير مسؤولة تتمثل في تدهور متواصل للوضع الاجتماعي ما قد يدفع بالبلاد إلى الفوضى”.

واعلنوا عن حل كل المؤسسات من حكومة ومجلس شيوخ اضافة الى الجمعية الوطنية والمحكمة الدستورية وعن اغلاق حدود البلاد حتى اشعار اخر داعين المواطنين إلى ملازمة الهدوء معربين عن تمسكنهم باحترام التزامات الغابون حيال الأسرة الدولية”.

وانتخب بونغو البالغ من العمر 64 عاما سنة 2009 بعد وفاة والده عمر بونغو اونجيمبا الذي حكم هذا البلد الصغير الواقع في وسط إفريقيا والغني بالنفط طيلة أكثر من 41 عاما. ونددت المعارضة بتواصل حكم “سلالة بونغو” أكثر من 55 عاما.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING