الشارع المغاربي – الإثنين القادم: لماذا سيُسافر قائد السبسي إلى برلين ؟

الإثنين القادم: لماذا سيُسافر قائد السبسي إلى برلين ؟

قسم الأخبار

26 أكتوبر، 2018

الشّارع المغاربي – قسم الأخبار : يغادر رئيس الجمهورية الباجي قائد السّبسي تونس يوم الإثنين 29 أكتوبر 2018 في اتجاه العاصمة الألمانية برلين  للمشاركة في قمة العشرين حول الشراكة مع إفريقيا “G20/Compact With Africa” التي تنطلق فعالياتها يوم الثلاثاء 30 أكتوبر بحضور رؤساء دول وحكومات وكبار مسؤولي المنظمات الدولية والمالية.

ومن المنتظر أن يكون للرئيس قائد السبسي عدد من اللقاءات الثنائية على هامش هذه القمة.

ومجموعة العشرين G20، هي اختصار للدول الصناعية والصاعدة الرائدة في العالم من حيث الجوانب المالية والاقتصادية، وتقدم الرئاسة الألمانية في موقع تابع لوزارة خارجيتها الشراكة مع أفريقيا كأحد أهم الملفات التي تعمل عليها. وتشدد في هذا الصدد على ان القمة هي إحدى الدعامات الأساسية لهذه الشراكة من خلال مبادرة “حلف مع أفريقيا” التي تنتظم بإشراف وزارة ماليتها.

وحسب موقع تابع للخارجية الألمانية، تهدف القمة التي تنعقد سنويا إلى تحفيز وتشجيع مشاركة القطاع الخاص لبلدان العشرين الكبار في الاستثمارات في البنى التحتية بأفريقيا. ويصف الموقع الاستثمارات بالمتطلبات الأساسية للتنمية المستدامة وضمان فرص العمل معتبرا أنه يجب على المنظمات الدولية وتحديدا صندوق النقد الدولي وبنك التنمية الأفريقي توفر الظروف والشروط الموضوعية المناسبة البلدان الأفريقية لإتمام شروط الاستثمارات.

وتستند الشراكة، حسب نفس المصدر، على تحديد الدول الأفريقية أولوياتها على مستوى الاقتصاد الكلي في مجال السياسات الاستثمارية والمالية ثم التفاوض مع منظمات دولية (IOs) حول الإجراءات الأكثر أهمية ثم استخلاص أو وضع الإجراءات الضرورية المناسبة بالتعاون والتشاور مع الدول المهتمة والمنظمات الدولية المعنية.

واعتبر المصدر أنّ هذه الشراكة ستمكن الدول الأفريقية من توسيع أسواقها المالية لتوفير المزيد من القروض بالعملة المحلية لتشجيع الاستثمار مقابل توفير المنظمات الدولية والدول الشريكة المساعدة التقنية والمعرفية التخصصية.

وأكّد نفس المصدر ان تونس من بين 5 بلدان أفريقية شاركت حتى الآن فعليا في المبادرة هي ساحل العاج والمغرب ورواندا والسنغال.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING