الشارع المغاربي – بوتين: روسيا مستعدة لمد البلدان الافريقية المحتاجة بالحبوب مجانا

بوتين: روسيا مستعدة لمد البلدان الافريقية المحتاجة بالحبوب مجانا

قسم الأخبار

27 يوليو، 2023

الشارع المغاربي: اعلن الرئيس الروسي فلادمير بوتين اليوم الخميس 27 جويلية 2023 ان بلاده مستعدة لارسال الحبوب بصفة مجانية للبلدان الافريقية المحتاجة بالنظر للصابة القياسية المتوقعة ببلاده مشيرا الى انها مستعدة لتوجيه ما بين 25 و 50 الف طن من الحبوب الى كل من بوركينا فاسو وإريتريا والصومال وزيمبابوي مجانًا خلال الأشهر الأربعة المقبلة.

ونقلت سفارة روسيا بتونس عن بوتين قوله خلال الجلسة العامة للمنتدى الاقتصادي والإنساني الروسي الأفريقي ” في المستقبل لن تكون إفريقيا قادرة على إطعام نفسها فحسب بل ستصبح أيضًا مُصدِّرة للأغذية وسيدعمها الاتحاد الروسي في هذه العملية … روسيا مستعدة لمساعدة إفريقيا على امتلاك أكثر التقنيات تقدمًا في القطاع الزراعي.”
واشار الى ان صادرات بلاده من النفط والغاز إلى إفريقيا زادت 2.6 مرة مؤكدا انه يمكن لروسيا تزويد افريقيا بتقنيات عالية بما في ذلك تقنيات الاستعمالات السلمية للطاقة الذرية مثل الطب والتي ليس لها نظائر في العالم .
واعرب بوتين عن امل بلاده في اقامة منطقة صناعية بالقرب من قناة السويس المصرية في المستقبل القريب قال انه يمكن تصدير منتجاتها إلى كال البلدان الأفريقية.

كما اعرب عن استعداد بلاده لتطوير البنية التحتية المالية لأفريقيا بما في ذلك ربطها بنظام الدفع الروسي مشيرا الى ان ممر النقل بين الشمال والجنوب سيمكن من ايصال البضائع من افريقيا واليها مؤكدا استعداد بلاده لتوسيع شبكة البعثات التجارية الروسية في القارة.
وذكر بوتين بان حجم التبادل التجاري بين روسيا وأفريقيا بلغ 18 مليار دولار معتبرا ان ذلك كان نتيجة القمة الروسية الأفريقية في سوتشي عام 2019 لافتا الى ان امكانات القارة الافرقية واضحة للجميع والى ان نمو الناتج المحلي الاجمالي بها اعلى من المتوسط العالمي.
وابرز ان اكثر من نصف الامدادات الروسية نحو القارة هي عبارة الات ومعدات ومواد كيمياوية وغذائية.
واكد ان روسيا صدرت بالفعل 10 ملايين طن من الحبوب إلى إفريقيا في الأشهر الستة الأولى من العام الجاري .
وجدد بوتين انتقاد الدول الغربية في تعاملها مع اتفاقية نقل الحبوب الاوكرانية مؤكدا انها تمنع تسليم الحبوب والأسمدة وانها تتهم روسيا بأنها مسؤولة عن أزمة الغذاء العالمية معتبرا ذلك شكلا من النفاق.
ولفت الى ان 32.8 ملايين طن من البضائع غادرت أوكرانيا بموجب “صفقة الحبوب ” والى انه تم تحويل وجهة أكثر من 70 ٪ إلى البلدان الغنية مؤكدا انه تم نقل أقل من مليون طن من البضائع إلى أفقر البلدان في أفريقيا.
وشدد بوتين على انه لم يتم الايفاء بأي من الشروط التي وضعها الاتحاد الروسي بموجب اتفاقية الحبوب معتبرا ان مساعدة الدول الافقر بموجب صفقة الحبوب تتمثل في رفع القيود المفروضة على صادرات الحبوب والأسمدة الروسية .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING