الشارع المغاربي – بوريطة: الملك محمد السادس وجه تعليمات لدعوة تبون لحوار في المغرب

بوريطة: الملك محمد السادس وجه تعليمات لدعوة تبون لحوار في المغرب

قسم الأخبار

2 نوفمبر، 2022

الشارع المغاربي-وكالات: دعا العاهل المغربي الملك محمد السادس اليوم الاربعاء 2 نوفمبر 2022 الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى زيارة الرباط من أجل “الحوار”.

ووفق ما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية تأتي دعوة العاهل المغربي نظيرة الجزائري بعدما لم يتسن ذلك خلال القمة العربية المنعقدة بالجزائر نتيجة غياب الملك محمد السادس عنها في ظل استمرار قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين منذ شهر جويلية 2021. 

ونقلت الوكالة عن وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة تأكيده ان الملك محمد السادس أعرب عن نيته خلال الأيام الأخيرة في زيارة الجزائر واعتباره أن “مثل هذه اللقاءات لا ترتجل في قاعات الاستقبال بالمطارات”. وأضاف: “لقد أعطى جلالة الملك تعليماته بأن توجه دعوة مفتوحة للرئيس تبون، بما أنه لم يتسن إجراء هذا الحوار في الجزائر”. وسبق لمحمد السادس أن دعا في عدة مناسبات الرئيس الجزائري إلى الحوار من أجل تطبيع العلاقات بين البلدين. 

واشارت الى ان تصريحات بوريطة تأتي بعد أن وصف وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة غياب الملك المغربي عن القمة العربية بـ”الفرصة الضائعة” للقاء زعيمي البلدين واشارته الى ان الرئيس تبون كان سيخص العاهل المغربي باستقبال بروتوكولي في المطار لو حضر.

وتأتي دعوة العاهل المغربي بعد مرور قرابة سنة و3 اشهر على اعلان الجزائر قطع علاقاتها مع الرباط متهمة اياها بارتكاب “أعمال عدائية” ضدها وتدهور العلاقات بين البلدين وصل الى مرحلة خطيرة بعسكرة الدولتين حدودهما .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING