الشارع المغاربي – بوعسكر: 27 فيفري الاعلان عن النتائج النهائية للدور الثاني وضبابية في العلاقة بين السلط المحلية

بوعسكر: 27 فيفري الاعلان عن النتائج النهائية للدور الثاني وضبابية في العلاقة بين السلط المحلية

قسم الأخبار

24 فبراير، 2024

الشارع المغاربي: اكد فاروق بوعسكر رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات ان الهيئة ستعلن عن النتائج النهائية للدور الثاني من انتخابات المجالس المحلية يوم 27 فيفري الجاري.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء اليوم السبت 24 فيفري 2024 عن بوعسكر توضيحه على هامش يوم إعلامي مع أعضاء المجالس المحلية حول استكمال مسار تركيز المجلس الوطني للجهات والاقاليم يوم امس بولاية قفصة انه سيتم إثر ذلك وفي أجل 8 أيام دعوة أعضاء المجالس المحلية من قبل الولاة لتنصيب المجالس المحلية.

واشار الى ان العضو المحزر على اكبر عدد من الاصوات بكل مجلس محلي سيترأس الجلسة الأولى الافتتاحية مبرزا انه سيترأس بدوره المجلس بصفة وقتية لمدة 3 أشهر مضيفا أنه سيتم تدوين محضر جلسة عملية التنصيب ليتم إثر ذلك وفي ظرف 24 ساعة إجراء القرعة الخاصة بتمثيل المجالس المحلية في المجلس الجهوي.

وافاد بوعسكر بأن اللقاء مع أعضاء المجالس المحلية بولاية قفصة كان فرصة للرد على استفساراتهم الخاصة بغموض الصلاحيات في علاقة بالسلط خاصة منها سلطات المعتمد والوالي والمجالس البلدية نظرا لوجود ضبابية في العلاقة بين مختلف السلط المذكورة وصلاحياتها مؤكدا ان ذلك يتطلب تدخلا تشريعيا للتوضيح مشيرا الى أن الاطار القانوني الذي ستستند اليه المجالس المحلية في عملها مبدئيا هو القانون الأساسي عدد 29 المؤرخ في 9 ماي 2018 والمتعلق بمجلة الجماعات المحلية.

وأوضح ان المجالس المحلية ستضطلع بالاساس بمراقبة المشاريع التنموية المعطلة المبرمجة على مستوى المعتمديات والولايات مضيفا ان لها إمكانية المساءلة وإقتراح المشاريع الجديدة التي ستتبلور في ميزانية 2025 والمخطط الوطني للتنمية الذي ستصادق عليه الغرفة البرلمانية الثانية المتمثلة في المجلس الوطني للجهات والاقاليم المتكون من أعضاء المجالس المحلية.

يشار الى ان الدور الثاني من انتخابات المجالس المحلية كان قد اجري يوم 4 فيفري الجاري بينما اجري الدور الاول يوم 24 ديسمبر 2023.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING