الشارع المغاربي – تبون: زيارتي الى فرنسا مازالت قائمة وننتظر برنامجها من الرئاسة الفرنسية

تبون: زيارتي الى فرنسا مازالت قائمة وننتظر برنامجها من الرئاسة الفرنسية

قسم الأخبار

5 أغسطس، 2023

الشارع المغاربي:أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون اليوم السبت 5 اوت 2023 أن زيارته التي كانت مبرمجة إلى فرنسا مازالت “قائمة”، وذلك بعد تأجيلها عدة مرات.

جاء ذلك في فيديو مقتطف من مقابلة مع وسائل إعلام محلية نشرته الرئاسة الجزائرية على صفحتها بموقع فايسبوك وقالت انها ستبث كاملة مساء اليوم.

وردا عن سؤال بشأن مصير زيارته إلى فرنسا التي كانت مبرمجة شهر جوان الماضي وتأجلت قال: “ننتظر برنامج الزيارة من الرئاسة الفرنسية.. الزيارة ما زالت قائمة”.

وكانت زيارة تبون إلى فرنسا مبرمجة لشهر ماي قبل تأجيلها إلى النصف الثاني من جوان لكنها لم تتم ولم يعلن رسميا عن موعدها الجديد.

وصاحب الإعلان عن تاجيل زيارة تبون توتر بين البلدين بسبب عدة ملفات تخص الماضي الاستعماري والهجرة وملفات أخرى.

وستكون هذه الزيارة في حال إجرائها الأولى من نوعها لتبون إلى فرنسا منذ وصوله الى الحكم في ديسمبر 2019 ويعول عليها الجانبان لإعادة قطار العلاقات إلى سكته بعد هزات متتالية.

على صعيد آخر جدد الرئيس الجزائري تحفظ بلاده على “الخيار العسكري لحل أزمة النيجر” مؤكدا أن الجزائر “أعلنت معارضتها للانقلاب العسكري ودعت إلى عودة الشرعية الدستورية”.

وأضاف أن الجزائر “تدعو إلى حل المشاكل بالتي هي أحسن” في إشارة إلى الحلول الدبلوماسية.

وأكد تبون “استعداد بلاده للمساهمة في حل أزمة النيجر بالقول: “ندعو إلى عودة الشرعية الدستورية وإذا أرادوا مساعدة الجزائر في ذلك فألف مرحبا”.

وبشأن الحرائق الأخيرة التي اجتاحت عدد من ولايات الجزائرية ترحم تبون على شهداء الحرائق مشيرا إلى أن الجزائر استلمت طائرة كبرى عملاقة للإطفاء واستأجرت 6 طائرات أخرى من أجل مواجهة الحرائق مضيفا قوله ” كما قمنا بتقوية عتاد الحماية المدنية وفي ظرف 72 ساعة فقط تغلبنا على النيران.”

وأكد تبون من جهة اخرى أن البرامج السكنية في بلاده لن تتوقف مضيفا ان الدولة التزمت بإنجاز خطوط السكة الحديدية كاشفا عن “تواصل مع الأصدقاء الصينيين من أجل الدخول معهم في برنامج طموح”.

وقال تبون أن الجزائر أصبحت الأولى إفريقيا والثالثة عربيا في انتاج المياه باستخدام تقنية تحلية مياه البحر، مؤكدا: إنتاجنا للمياه سيبلغ مليار و400 مليون متر مكعب يوميا باستكمال محطات التحلية المبرمجة”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING