الشارع المغاربي – تبون لبوتين: نريد التعجيل بالانضمام لمنظمة "بريكس" والضغوط لن تؤثر على علاقاتنا بروسيا

تبون لبوتين: نريد التعجيل بالانضمام لمنظمة “بريكس” والضغوط لن تؤثر على علاقاتنا بروسيا

قسم الأخبار

15 يونيو، 2023

الشارع المغاربي: اعرب الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون اليوم الخميس 15 جوان 2023 عن رغبة بلاده في التعجيل بالانضمام الى منظمة “بريكس” حتى تتخلص بلاده من سيطرة الدولار والاورو معتبرا ان في ذلك فائدة كبيرة لاقتصاد بلاده.

وقال تبون في فيديو نشرته وكالة سبوتنيك الروسية خلال لقاء جمعه بالرئيس الروسي فلادمير بوتين اليوم بموسكو” “شكراً جزيلاً لكم على حسن الضيافة إنها تشهد على عمق العلاقات والصداقة القائمة بين الجزائر وروسيا… علاقاتنا لم تتغير أبداً منذ 60 عاماً وكانت روسيا دائماً تدعم الجزائر واليوم ربما توجد اوضاع وربما ضغوط دولية لكن هذا لا يمكن أن يؤثر أبدًا على علاقة الصداقة بيننا…. والجزائر دائما وفية لهذه العلاقة…”

واضاف “صون استقلالنا كان بمساعدة قوية من روسيا الفيدرالية الصديقة .. في تسليحنا والدفاع عن حريتنا في ظروف إقليمية صعبة جدا …بالطبع. التشاور مع الأصدقاء ضروري في كل الظروف…. نحن مطالبون بالتشاور في ما يخص كل النقاط التي تهمنا”.

واضاف “…الوضع الدولي مضطرب جدا ولذا نريد التعجيل بانضمانا الى منظمة بريكس حتى ندخل في تنظيم اخر غير الدولار وغير الاورو وفي هذا فائدة كثيرة لاقتصادنا”.

من جانبه قال الرئيس الروسي “للعلاقات مع الجزائر أهمية خاصة بالنسبة لبلادنا وهي ذات طبيعة استراتيجية”.

وأشار إلى أن التعاون بين روسيا والجزائر في إطار “أوبك +” يسهم في استقرار أسواق الطاقة مضيفا “التفاعل البناء بين البلدين مستمر في ميادين أخرى ولا سيما في الأمم المتحدة”.

وتابع بوتين” بالنظر الى المستقبل سأشير الى اننا سنكون سعداء برؤيتكم في سان بطرسبورغ نهاية شهر جويلية في القمة الثانية بين روسيا وافريقيا.

يشار الى ان الرئيس الجزائري توجه منذ يوم الثلاثاء الى روسيا في زيارة رسمية لمدة 3 ايام بدعوة من نظيره الروسي.

وتسعى الجزائر الى الانضمام لمنظمة “بريكس” بقيادة روسيا والصين.

و”بريكس” تكتل سياسي واقتصادي عالمي يضم الى جانب روسيا والصين كلا من البرازيل والهند وجنوب إفريقيا.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING