الشارع المغاربي – تسبّب في إختناق مواطنين: إيقاف عمل وحدة الحامض الكبريتي بالمظيلة

تسبّب في إختناق مواطنين: إيقاف عمل وحدة الحامض الكبريتي بالمظيلة

17 أبريل، 2018

الشارع المغاربي : أكّد مدير معمل المظيلة 1 بالمجمع الكيميائي التونسي بقفصة عبد الله الفجراوي، اليوم الثلاثاء 16 أفريل 2018، أنه تقرر إيقاف نشاط وحدة الحامض الكبريتي للمعمل للحد من انبعاث الغازات التي تحتوي على بخار الماء ومادة ثاني أكسيد الكبريت والتي تسرّبت البارحة الى معتمدية القطار بالجهة حتى التثبت والتحرّي في وضعية الوحدة.

ونقلت وكالة تونس إفريقيا للأنباء، عن الفجراوي قوله، إن هذه الانبعاثات كانت نتيجة لإعادة تشغيل وحدة الحامض الكبريتي بعد توقف نشاط معمل المظيلة 1 أكثر من شهرين ونصف نظرا لنفاد مادة الفسفاط، وان ذلك أدى إلى انبعاث الغازات مشيرا الى انها حالة مرتبطة بطبيعة أسلوب اعادة التشغيل وانها تدوم فترة محدودة.

يذكر أن إدارة المجمع الكيميائي التّونسي بقفصة أصدرت اليوم بلاغا أوضحت فيه انه بعد التوقف المطوّل لمعمل المظيلة 1 بسبب انقطاع التزود بمادة الفسفاط واثر اعادة تشغيل وحدة الحامض الكبريتي بعد تكوين مخزون كاف من الفسفاط تم تسجيل انبعاث غازات وأن الحالة مرتبطة بطبيعة أسلوب إعادة التشغيل وتحدث لفترة وجيزة إلى حين استقرار عوامل السير العادي.

وأشارت الإدارة إلى أن تغير اتجاه الرياح وحالة الطقس جعلا هذه الانبعاثات تمر بمنطقة القطار وان فنيي المجمع قرروا إيقاف عمل الوحدة لمزيد الثبت والتحري في وضعيتها، مؤكدا أنه  طيلة فترة التوقف المطول التي شهدها معمل المظيلة 1 خضغت جميع وحدات الانتاج والمعدات إلى المراقبة والصيانة اللازمة استعداد لإعادة التشغيل.

و للإشارة فقد شهدت معتمدية القطار من ولاية قفصة حالات اختناق وصعوبة في التنفس لـدى 55 مواطنا ليلة البارحة بسبب انبعاث غازات سامّة من وحدة الحامض الكبريتي بالمجمع الكيميائي التونسي بالمظيلة 1.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING