الشارع المغاربي – تشريعية 2022: اليوم انطلاق الحملة الانتخابية

تشريعية 2022: اليوم انطلاق الحملة الانتخابية

قسم الأخبار

25 نوفمبر، 2022

الشارع المغاربي: تنطلق اليوم الجمعة 25 نوفمبر 2022 الحملة الانتخابية للمترشحين للانتخابات التشريعية المقررة ليوم 17 ديسمبر المقبل لتتواصل الى غاية يوم 15 ديسمبر.

ولا يتوقع ان تكون الحملة الانتخابية على غرار سابقاتها بسبب غياب شبه تام للاحزاب وتقلص عدد المترشحين مقارنة بالاستحقاقات السابقة نتيجة اعتماد نظام الاقتراع على الافراد وفرض شروط جديدة على المترشحين لعل من اهمها الـ400 تزكية لكل مترشح.

وتنطلق الحملة ايضا في ظل تنازع على اختصاص الرقابة على وسائل الاعلام السمعية والبصرية بين هيئة الانتخابات والهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري بسبب عدم التوصل الى امضاء قرار مشترك بينهما مثلما جرت العادة خلال كل الاستحقاقات الانتخابيية السابقة.

وفي حين اصدرت هيئة الانتخابات في سابقة قرارا منفردا قالت انها اضطرت الى اصداره اعتبرت الهايكا ذلك من قبيل السطو على اختصاصها ولوحت باللجوء الى المحكمة الادارية للطعن في القرار الترتيبي لهيئة الانتخابات.

ويتنافس في الانتخابات المقبلة مثلما هو معلوم 1055 مترشحا موزعين على 161 دائرة انتخابية بالداخل والخارج.

وكانت الحملة الانتخابية بالخارج قد انطلقت منذ يوم اول امس الاربعاء لتتواصل الى حدود منتصف ليلة 13 ديسمبر وسط غياب اية منافسة تذكر باعتبار انه لم تسجل ترشحات في 7 دوائر انتخابية من مجموع 10 دوائر بالخارج مع تسجيل مترشح واحد عن كل دائرة من الدوائر الثلاث المتبقية.

وحسب القانون الانتخابي الجديد فان المترشح الوحيد عن الدائرة يضمن آليا من الآن مقعدا له في المجلس النيابي القادم بينما يتعين اجراء انتخابات تشريعية جزئية في وقت لاحق لتسديد الشغور ببقية الدوائر السبع المتبقية بالخارج.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING