الشارع المغاربي – تفشّي الحمى القلاعية والمالطية وداء الكلب: عميد البياطرة يحذّر من وضعية كارثية ويدعو السلطة لتدخّل عاجل

تفشّي الحمى القلاعية والمالطية وداء الكلب: عميد البياطرة يحذّر من وضعية كارثية ويدعو السلطة لتدخّل عاجل

قسم الأخبار

28 ديسمبر، 2023

الشارع المغاربي: حذّر الدكتور أحمد رجب عميد الأطباء البياطرة اليوم الخميس 28 ديسمبر 2023 مما أسماها وضعية كارثيّة بسبب تفشي الحمى القلاعية والمالطية وداء الكلب في قطعان الاغنام والابقار مع انتقال عدوى هذه الأمراض الى الانسان.

وأوضح رجب في تصريح لإذاعة “جوهرة اف ام” أن الحمى القلاعية مرض فيروسي يصيب الاغنام والابقار وأنه مرض شديد العدوى بين الحيوانات مشيرا الى أن امكانية انتقالها الى البشر ضئيلة جدا وإلى انها موجودة ولكنها لا تشكل خطرا كبيرا.
وأفاد بأنه تم في شهر أكتوبر الماضي رصد هذا المرض في ولايات نابل والمنستير والكاف وتوزر إضافة الى ولايات اخرى قال انه لم يتم الاشعار بشأنها بشكل رسمي مشددا على ان الوضعية ستكون كارثية باعتبار انه لم يتم اللجوء الى التلقيح بشكل واسع بسبب ارتفاع الكلفة.

وتحدث رجب من جهة أخرى عن تسجيل وفاة 6 مواطنين ونفوق 400 حيوان بسبب داء الكلب لافتا كذلك الى وجود الف حالة للحمى المالطية بسبب انتقال العدوى من الحيوانات الى الانسان داعيا السلطة الى التدخل العاجل.

وكانت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري قد أكّدت مساء يوم 23 ديسمبر الجاري ان مخزون اللقاح ضد الحمى القلاعية متوفر بالكميات اللازمة بالصيدلية المركزية وانه متواجد على ذمة المصالح المختصّة التابعة لها.

وافادت الوزارة في بلاغ لها بأن الحملة الوطنية السنوية والمجانية للتلقيح ضد الحمى القلاعية ستنطلق ابتداء من مطلع سنة 2024 حاثة المربين على الانخراط فيها لحماية حيواناتهم والحفاظ على الثروة الحيوانية الوطنية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING