الشارع المغاربي – وزارة الفلاحة: مخزون لقاح الحمى القلاعية متوفّر بالصيدلية المركزية بالكميات اللازمة

وزارة الفلاحة: مخزون لقاح الحمى القلاعية متوفّر بالصيدلية المركزية بالكميات اللازمة

قسم الأخبار

23 ديسمبر، 2023

الشارع المغاربي: أكّدت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري مساء اليوم السبت 23 ديسمبر 2023 ان مخزون اللقاح ضد الحمى القلاعية متوفر بالكميات اللازمة بالصيدلية المركزية وانه متواجد على ذمة المصالح المختصّة التابعة لها.

واعلنت الوزارة في بلاغ صادر عنها نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك” ان الحملة الوطنية السنوية والمجانية للتلقيح ضد الحمى القلاعية ستنطلق ابتداء من مطلع سنة 2024 حاثة المربين على الانخراط فيها لحماية حيواناتهم والحفاظ على الثروة الحيوانية الوطنية.

ودعت المربين الى احترام قواعد الأمن الحيوي خاصة بعدم ادخال حيوانات مجهولة المصدر والتواصل السريع مع الطبيب البيطري الخاص عند وجود أعراض مرضية لدى حيواناتهم فضلا عن إعلام الطبيب البيطري الرسمي بالمندوبيات الجهوية للتنمية الفلاحية من أجل أخذ العينات للتحليل المخبري للتأكد من المرض.

وشددت على وجوب التقليص في حركة تنقل الحيوانات والقيام بعملية تعقيم متواترة للحد من تسرب العدوى من ضيعة إلى أخرى أو من الأسواق إلى الضيعات السليمة.

يذكر ان الوزارة كانت قد اعلنت عن ظهور بعض البؤر من مرض الحمى القلاعية بعدد من الولايات خلال شهري نوفمبر الماضي وديسمبر الجاري مؤكدة انه تم تطويقها في الإبان وتطبيق إجراءات حجر صحي بالضيعات التي سجلت بها حالات مرضية، إضافة الى القيام بعملية تلقيح بكل البؤر المتواجدة بها حيوانات .

والحمى القلاعية مرض حيواني فيروسي لا ينتقل الى الانسان ويصيب الدواب على غرار الأبقار والأغنام والماعز وما شابهها وهو متواجد بعديد البلدان في العالم ومنها بلدان منطقة شمال إفريقيا.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING