الشارع المغاربي – جامعة التعليم الاساسي: حجب الاعداد سيتواصل وبلاغ الوزارة أخرق وغير مسبوق في تاريخ التربية بتونس

جامعة التعليم الاساسي: حجب الاعداد سيتواصل وبلاغ الوزارة أخرق وغير مسبوق في تاريخ التربية بتونس

قسم الأخبار

27 يونيو، 2023

الشارع المغاربي: اعربت الجامعة العامة للتعليم الاساسي اليوم الثلاثاء 27 جوان 2023 عن رفضها دعوة وزارة التربية يوم امس لعقد مجالس الاقسام باعتبار انقضاء مواعيدها المحددة بموجب المنشور الوزاري المنظم للسنة الدراسية الجارية مؤكدة مواصلة حجب الاعداد والامتناع عن مد الادارة باية معطيات تتعلق بالامتحانات واصفة البلاغ بالاخرق وبغير المسبوق في تاريخ التربية بتونس.

واعتبرت الجامعة في بيان صادر عنها نشرته على صفحتها بموقع فايسبوك ان البلاغ الصادر عن الوزارة يوم امس هو بمثابة نسخة سيئة عن سابقه وانهما اشتركا في المقاربة الرسمية المنتهجة في التعاطي مع الازمة الراهنة مؤكدة ان ذلك زاد في استفحالها جراء المراهنة على ما وصفته بالتضليل والمغالطة والتهديد والوعيد.

واشارت الى ان بلاغ الوزارة امهل منظوري الجامعة الى غاية يوم 4 جويلية لتسليم الاعداد وعقد مجالس الاقسام معتبرة ان ذلك يؤكد ويشكل حجة دامغة على نجاح حجب الاعداد عكس ما تسوق له الوزارة في مختلف وسائل الاعلام عبر ما تدفعه من نسب خيالية في محاولة للتدليل على فشل الحجب.

وشددت على ان محض التفكير في تاخير نهاية السنة الدراسية امر غير قانوني على معنى القانون التوجيهي للتربية والتعليم والنصوص الترتيبية النافذة وعلى ان ذلك يضع الوزارة في دائرة المتهمة بخرق قواعد عمل ناجزة تاريخيا ومنظمة بنصوص جلية لا لبس فيها.

واعتبرت ان ما وصفته بالهروب الى الامام يعكس اضطراب الوزارة وارتباكها ووقوفها عاجزة عن تسوية الاشكاليات الناجمة عن الحجب مذكرة بان “السبيل المفضي الى انهاء الازمة واضح” وبانه “يتمثل في الاستجابة لمطالب القطاع”.

ولفتت الى ان الاصرار على مواصلة العمل الى غاية يوم 4 جويلية لا يعني شيئا سوى تنكر الوزارة لمناشيرها وتجاوزها ضوابط عمل هي من ارستها معتبرة انها تناست ان هناك عطلة سنوية تنطلق يوم 1 جويلية على معنى المنشور المنظم لامتحانات الثلاثيات والمحدد لمواعيد العطل ومواقيت التعلم.

كما اعتبرت الجامعة ان التهديد بالاقتطاع على قاعدة العمل المنجز من جهة واطلاق العنان لمن اسمته الطابور الخامس ليسوق في مختلف المواقع وعبر شتى المنصات بان خصما سيطال العطلة واحالات على مجالس التاديب تنتظر النقابيين انما هو ترهيب مفضوح يستند الى مغالطات مكشوفة مذكرة بان العطلة السنوية هي فترة راحة خالصة الاجر وبانها مساحة زمنية غير مشمولة بقاعدة العمل المنجز.

وجددت تشبثها بالتفاوض اسلوبا ورفضها نهج الوزارة معتبرة انه يدفع نحو الصدام بديلا عن الحوار والتفاعل والتفاهمات مداخل لوضع حد لحالة الاحتقان عبر اجتثاث عوامل التشنج ومسبباته.

واعربت الجامعة عن تمسكها بتطبيق المنشور الوزاري المنظم لمختلف مفاصل السنة الدراسية.

يشار الى ان وزارة التربية كانت قد دعت يوم امس المدرسين والمدرسات ومديري المدارس الابتدائية الذين لم يقوموا بعد بتنزيل أعداد تلاميذهم ببطاقات النتائج المدرسية إلى استكمال إجراءات تنزيل الأعداد وعقد مجالس الأقسام في أجل أقصاه يوم الثلاثاء 4 جويلية 2023 مبرزة ان ذلك يتنزل في إطار حرصها على الحفاظ على المصلحة العليا للتلاميذ والتزاما بالواجبات المهنية المحمولة عليهم.

وأضافت الوزارة في بلاغ نشرته بصفحتها الرسمية على موقع “فايسبوك” أنها حريصة على اتخاذ كل التدابير والإجراءات الإدارية والقانونية المستوجبة عند الامتناع عن تنزيل الأعداد أو حضور انعقاد مجالس الأقسام وذلك على قاعدة العمل المنجز وفقا للتراتيب المعمول بها في الغرض.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING