الشارع المغاربي – جنوب افريقيا: نشر الجيش في مواقع حساسة بالبلاد بعد تحول العاصمة الى ساحة حرب بسبب إيقاف الرئيس السابق

جنوب افريقيا: نشر الجيش في مواقع حساسة بالبلاد بعد تحول العاصمة الى ساحة حرب بسبب إيقاف الرئيس السابق

قسم الأخبار

13 يوليو، 2021

الشارع المغاربي -وكالات: اعلنت وزيرة الدفاع بجنوب أفريقيا نوسيفيوي مابيسا نكاكولا اليوم الثلاثاء 13 جويلية 2021 عن نشر قوات الجيش في أماكن مهمة من البلاد مثل المطارات في ظل استمرار أعمال عنف وتحول العاصمة جوهانسبورغ الى ساحة حرب .

وشددت الوزيرة خلال مؤتمر صحفي على أن الحكومة لم تتوقع حجم النهب والتخريب التي قالت انه حدث في المراكز التجارية، عقب الحكم بسجن الرئيس السابق جاكوب زوما،.

ومنذ يوم اول امس الاحد تحولت العاصمة جوهانسبورغ، إلى ساحة حرب على خلفية توسع اعمال العنف والفوضى العارمة التي عرفتها شوارعها اثر استمرار الاحتجاجات عقب الحكم بسجن زوما بعد أن أصدرت المحكمة في حقه عقوبة بالسجن لمدة 15 شهرا بسبب رفضه تنفيذ أمر من المحكمة الدستورية في شهر فيفري المنقضي وتقديم أدلة للتحقيق في فساد خلال فترة حكمه التي استمرت تسع سنوات حتى عام 2018.

وتعرض عدد من المتاجر في جوهانسبورغ للنهب، وأغلقت العديد من الطرق وخرج محتجون حاملين العصي وأعلنت هيئة المخابرات الوطنية عن اعتقال 62 شخصا.

من جانبه علق الرئيس الحالي للبلاد، سيريل رامابوسا بالقول إنه لا يوجد مبرر للعنف، مشيرا إلى أن الاضطرابات “تضر بجهودنا لإعادة بناء الاقتصاد” وسط جائحة كوفيد-19.

وطعن جاكوب زوما في الحكم الصادر بحقه أمام المحكمة الدستورية على أسس من بينها تدهور صحته وخطر عدوى “كوفيد-19”. وقال مسؤولون في البرلمان، إن هناك “تعاطفا مع المصاعب الشخصية التي يواجهها الرئيس السابق لكن حكم القانون وسيادة الدستور يجب أن يسودا”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING