الشارع المغاربي – حمادي بن جاء بالله: أصبحنا في وضع الرعية ولا جدوى من تقسيم البلاد ما لم يكن موضوع حوار معمّق مع التونسيين

حمادي بن جاء بالله: أصبحنا في وضع الرعية ولا جدوى من تقسيم البلاد ما لم يكن موضوع حوار معمّق مع التونسيين

قسم الأخبار

28 سبتمبر، 2023

الشارع المغاربي: اعتبر الدكتور حمادي بن جاء بالله الباحب والجامعي اليوم الخميس 28 سبتمبر 2023 انه لا جدوى من مبادرات لتقسيم البلاد الى اقاليم او اي تقسيم جغرافي اخر ما لم يكن موضوع حوار معمق مع التونسيين مؤكدا “اننا اصبحنا في وضع الرعية”.

وقال بن جاء بالله في حوار على اذاعة “شمس اف ام” تعليقا على تقسيم البلاد الى 5 اقاليم تمهيدا لاجراء الانتخابات المحلية وصولا الى ارساء المجلس الوطني للجهات والاقاليم “:”فكرة الاقاليم في حد ذاتها ليست بالجديدة بل كانت موجودة حتى في عهد الاستعمار فاليوم هو كيف يمكن تييسير التنمية فجميع الفرضيات ممكنة ويمكن ان تكون منها فائدة وما ينقصنا هو القيادة السياسية التي تاخذ الكاتب بقوة اي القوي الامين.. قوي وفي نفس الوقت امين …والنعرات الجهوية تاتي من ضعف الاحساس الوطني فتونس ارض واحدة ولو تم تقسيمها الى معتمديات او اقاليم فالمهم هو وضع سياسة وطنية قوية تجمع التونسيين ولا تفرقهم …”

واضاف ” لا جدوى من هذه التقسيمات فلا شيء واضح ولكن المشكل ليس مشكل وضوح فحسب وانما لا جدوى من مبادرات ادارية او تقسيم جغرافي وما الى ذلك ما لم يكن موضوع حوار معمق مع التونسيين ونحن اصبحنا في وضع الرعية ويقررون عوضا عنا من هيئة الانتخابات وغيرها وما دخل الهيئة في التقسيم الاداري؟ فالهيئة ليس لها اية قيمة …..المشكل مصداقية الدولة ويمكن ان يكون لذلك نتائج اقتصادية طيبة .. بل استعن برجال الاقتصاد مثل المنجي صفرة وعفيف شلبي وغيرهما ومن يعرفون الجغرافيا مثل عبد الله الشريف ومنجي بورقو وغيرهم ليقولوا كيف يمكن لهذا التقسيم ان يخلق الثروة لتونس ويُيسر التقارب بين الجهات ويفتح الجميع على البحر ” …

وبخصوص قرار الحزب الدستوري الحر مقاطعة الانتخابات المحلية القادمة قال بن جاء بالله:” له الحق في ذلك لان هذه الانتخابات تماما مثل الانتخابات السابقة ليس لها معنى فبقدر ما كان 25 جويلية بادرة وطنية صادقة فان ما عدا ذلك ينبغي ان يراجع والرجوع الى الحق فضيلة “.

يشار الى ان الجامعة العامة للنفط كانت قد اقرت اضراب بيومين في قطاع نقل المحروقات بعد فشل جلسة صلحية وغياب ممثلي منظمة الاعراف عنها.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING