الشارع المغاربي – حمة الهمامي: الانتخابات مهزلة جديدة وجزء كبير من الناس لا ثقة لهم في مشروع قيس سعيّد

حمة الهمامي: الانتخابات مهزلة جديدة وجزء كبير من الناس لا ثقة لهم في مشروع قيس سعيّد

قسم الأخبار

28 ديسمبر، 2023

الشارع المغاربي: اعتبر حمة الهمامي الامين العام لحزب العمال اليوم الخميس 28 ديسمبر 2023 ان انتخابات اعضاء المجالس المحلية مهزلة اخرى تنضاف الى المهازل السابقة وان نتائجها تظهر وجود عزوف واحباط وتؤكد انه لم تعد لدى جزء كبير من الناس ثقة في مشروع قيس سعيد.

وقال الهمامي في حوار على اذاعة “اي اف ام” تعليقا على نتائج انتخابات اعضاء المجالس المحلية ” قبل الحديث عن الانتخابات اعبر عن تضامني مع اخي وصديقي غازي الشواشي في المحنة التي يمر بها كما اعبر عن تضامني مع بقية الموقوفين الذين مكانهم ليس السجن …. والحركة الديمقراطية مطالبة بضغط أكبر من أجل هؤلاء….وبالنسبة للانتخابات فاولا لا اسميها انتخابات بل مهزلة اخرى تنضاف الى بقية المهازل السابقة ….فسعيد انقلب على دستور اوصله الى الحكم وكذلك على قانون انتخابي بعدما اقسم عليه وما نلاحظه بعد الانقلاب انه كان هناك نظام سياسي وقبل الثورة كان نظاما دكتاتوريا وبعد الثورة كان هناك نظام سياسي وموازين القوى اعطت دستور سنة 2014 الذي افرز بدوره مؤسسات ..يمكن انتقاد الدستور والمؤسسات وحزب العمال كان من اكثر المنتقدين ولكن كانت هناك ايضا مكاسب وهي مكاسب لم تجلبها لا النهضة ولا نداء تونس بل الشعب بنضالاته و قواه الديمقراطية ولم تكن منة لا من النهضة ولا من غيرها .. “

واضاف ” قيس سعيد بصدد القضاء على النظام السياسي لوضع نظام سياسي جديد قائم على حكم فردي مطلق واعطوني من في العالم بأسره اعد دستورا بنفسه ولنفسه؟ فحتى من هو دكتاتوري يضفي عليه بعض الديكور وبموجب هذا الدستو منح سعيد لنفسه كل السلطات …فالمهازل التي حصلت مثل استشارة وطنية بـنسبة 5 بالمائة هل تسمّى استشارة ؟وهل توجد بلاد انجز فيها دستور باقل من الثلث ؟ ثم هل هناك سلطة تشريعية في العالم بـ11 بالمائة فحتى في افغانستان التي تعيش حربا اهلية بلغت نسبة المشاركة 19 بالمائة فاصل فهل يعقل اقامة سلطة تشريعية بمشاركة 1 على 9 او 1 على 10؟ هذا اهدار للمال …اذن ما حصل ان هناك عزوفا وهناك من له احباط ولكن هناك ايضا جزءا كبير وواسع من الناس لا ثقة لهم في مشروع قيس سعيد واتحمل مسؤوليتي في ذلك لانه مضت عليه سنتان ونصف …”

وتابع “صحيح تم ترذيل السياسية ليس في تونس فحسب وانما في العالم بموجة الشعبوية العالمية وتم ترذيل ليس السياسيين فحسب وانما حتى الاعلام والمثقفين والمثقفات لان المناخ العام يصب في نفس الاطار وهو نشر الاحباط واليأس في صفوف الناس والموقف القائل بان هناك عزوف عن السياسة نسبي ..”


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING