الشارع المغاربي – د. بوجدارية: خروجنا من الموجة الخامسة بات أمرا مُؤكدا وسنستقبل الربيع بلا كورونا

د. بوجدارية: خروجنا من الموجة الخامسة بات أمرا مُؤكدا وسنستقبل الربيع بلا كورونا

قسم الأخبار

22 فبراير، 2022

الشارع المغاربي: أكّد الدكتور رفيق بوجدارية رئيس قسم الاستعجالي بمستشفى عبد الرحمان مامي بأريانة اليوم الثلاثاء 22 فيفري 2022 أنّ الخروج من الموجة الخامسة من وباء كورونا بات أمرا مؤكدا معتبرا ان شكل كورونا سيتغير وان الجائحة ستتحول إلى وباء موسمي مبرزا ان ذلك سيغير الكثير من السلوكات في التعاطي مع المرض مشددا على اهمية رعاية المسنين وتلقيحهم.

وكتب بوجدارية في تدوينة نشرها اليوم على صفحته الرسمية بموقع “فايسبوك”: “خروجنا من موجة كورونا الخامسة بات أمرا مؤكدا. الانخفاض المتواصل على مدى أسبوعين لجميع المؤشرات الوبائية يجعلنا في آخر هذه الموجة التي عرفت ذروتها يوم 31 جانفي (نسبة تحاليل إيجابية في حدود 36 %و أكبر عدد وافدين على المستشفيات ) ثم استقرت نسبيا على مدى أسبوع وبدأ الانخفاض بثبات منذ يوم 6 فيفري إلى أن تراجلت النسبة بعد 14 يوما إلى 17,4 % وإلى 22 وافدا يوميا على المستشفيات”.

وأضاف “ننتظر أن يتواصل النزول بشكل أقل بطئا حتى نستقبل الربيع دون كورونا …ولكن بعد الخروج من هذه الموجة التي حصدت أرواح ما يفوق 800 نسمة والتي كلفت المجموعة الوطنية عشرات آلاف أيام الغيابات، ماذا علينا فعله ؟ اولا كمواطنين ، مواصلة احترام التباعد في الأماكن المغلقة، ثم تلقيح كامل لكل من تجاوز 60 سنة خاصة عند وجود أمراض مزمنة مهما كان نوعها. ثانيا ملازمة اليقظة الوبائية خاصة على حدودنا وتركيز حملة التلاقيح على المسنين”.

وتابع بوجدارية “يبقى تأهيل قطاع الصحة وخاصة المستشفيات التي نزفت خلال هذه المدة التي طالت والحفاظ على حد أدنى من مسالك كوفيد في المستشفيات الجهوية والكبرى أمرا ضروريا. في الأخير، أظن أن شكل كورونا سيتغير. ستغادرنا الجائحة pandémie لتتحول إلى وباء موسمي Endémie الشيء الذي سيغير الكثير من سلوكاتنا أمام المرض والشيء الذي يتطلب منا رعاية المسنين وتلقيحهم “.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING