الشارع المغاربي – رئيس الجزائر للسراج: التدخل الأجنبي يُهدّد وحدة دُول المنطقة ويمسّ بأمنها

رئيس الجزائر للسراج: التدخل الأجنبي يُهدّد وحدة دُول المنطقة ويمسّ بأمنها

قسم الأخبار

7 يناير، 2020

الشارع المغاربي-وكالات: دعت رئاسة الجمهورية الجزائرية المجموعة الدولية وخاصة مجلس الأمن الدولي، إلى “تحمل مسؤولياتهم في فرض احترام السلم والأمن في ليبيا” معتبرة العاصمة طرابلس ” خطا احمر”  مشددة على حرصها على “النأي بالمنطقة عن التدخلات الأجنبية لما في ذلك من تهديد لمصالح شعوب المنطقة ووحدة دولها ومس بالأمن والسلم في المنطقة وفي العالم”.

ونقل بيان صادر عن الرئاسة اثر لقاء بين الرئيس عبد المجيد تبون ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني  عن تبون تشديده على ان الجزائر “تناشد الأطراف المتنازعة إنهاء التصعيد، وتدعو الأطراف الخارجية إلى العمل على وقف تغذيته والكف عن تزويد الأطراف المتقاتلة بالدعم العسكري والمادي والبشري. وتطالب أيضا باحترام الشرعية الدولية لتسهيل استئناف الحوار من أجل الوصول إلى حل سياسي للأزمة”.

وجاء في البيان ان الجزائر  تدعو “المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته في فرض الوقف الفوري لإطلاق النار ووضع حد للتّصعيد العسكري الذي يتسبب يوميا في المزيد من الضحايا… وهنا تندد الجزائر بقوة بأعمال العنف، وآخرها تلك المجزرة التي حصدت أرواح حوالي 30 طالبا في الكلية العسكرية بطرابلس، وهو عمل إجرامي يرقى إلى جريمة حرب”.

واعتبرت الجزائر، العاصمة الليبية طرابلس “خطا أحمر ترجو أن لا يجتازه أحد”.

واشار البيان إلى أن “تبون تبادل مع السراج وجهات النظر حول أنجع الوسائل والسبل للتعجيل بإعادة الأمن والسلم والاستقرار إلى ليبيا”، مشيرا إلى أن الرئيس الجزائري يذكر بـ”الموقف الثابت للجزائر حيال الأزمة الليبية والذي يستند أساسا إلى مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للغير”.

وأكد تبون على ضرورة “إيجاد حل سياسي لهذه الأزمة يضمن وحدة ليبيا شعبا وترابا وسيادتها الوطنية، بعيدا عن أي تدخل أجنبي”.

كما جدد تبون حرصه على “النأي بالمنطقة عن التدخلات الأجنبية لما في ذلك من تهديد لمصالح شعوب المنطقة ووحدة دولها ومس بالأمن والسلم في المنطقة وفي العالم”.

من جهة أخرى، قالت الرئاسة الجزائرية إن فايز السراج عبر عن “تقديره وشكره للجزائر على مواقفها الأخوية الثابتة من الأزمة الليبية، وجدد ثقته الكاملة في المجهودات التي تبذلها الجزائر للتخفيف من حدة التصعيد ودعمها للحل السياسي”.

يشار الى ان تركيا كانت قد أعلنت يوم امس ان بداية توافد جنودها الى ليبيا


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING