الشارع المغاربي – رئيس الحركة الوسطية الديمقراطية: قيس سعيد أعطى نكهة فلسفية لمشروع الدستور وندعو الملايين للتصويت بـ"نعم"

رئيس الحركة الوسطية الديمقراطية: قيس سعيد أعطى نكهة فلسفية لمشروع الدستور وندعو الملايين للتصويت بـ”نعم”

قسم الأخبار

15 يوليو، 2022

الشارع المغاربي: دعا نجيب الحجري رئيس الحركة الوسطية الديمقراطية اليوم الجمعة 15 جويلية 2022 الى التصويت بنعم على مشروع الدستور المعروض على الاستفتاء يوم 25 جويلية المقبل بالملايين معربا عن امله في مصادقة ما لا يقل عن 5 ملايين تونسي عليه.

ودافع الحجري في حوار على اذاعة “شمس اف ام ” عن مضمون مشروع الدستور ومحتواه منتقدا الاطراف المعارضة التي تقول ان الدكتاتورية ستعود.

وقال في هذا الاطار ” ما يجعلنا متاكدين من ان الدكتاتورية لن تعود وانه لن تكون هناك عودة للوراء هو ان النظام الرئاسي الذي جاء به مشروع الدستور لا يختلف عن النظام البرلماني بخصوص المراقبة والمساءلة ….ومشروع الدستور يقدم سيادة الشعب على كل شيء… صحيح ان الرئيس قيس سعيد قد يكون اعطى نكهة فلسفية للمشروع لكن ما نحن واثقون منه ان الرقابة ستكون عن طريق الشعب خاصة ان رئيس الجمهورية سيكون مراقبا من خلال غرفتين في البرلمان “.

واضاف ” ما يروج حول ان الغرفة الثانية بالبرلمان (مجلس الجهات والاقاليم) هي تكريس للنظام القاعدي غير صحيح فما معنى نظام قاعدي ؟ فتجربة اللامركزية والحكم المحلي لم تنجح والتنمية الجهوية المعتمدة منذ 60 عاما لم تنجح ثم ما الذي انجزه دستور 2014 غير الفوضى والقطاعية “.

واكد الحجري ان عدة اسباب جعلت الحزب يختار الاجابة بنعم على مشروع الدستور الجديد مذكرا بان السنوات العشر الماضية بدات بالاغتيالات وانتهت بخراب البلاد وبأن فترة رئاسة المنصف المرزوقي شهدت “غدر الجنود” خلال شهر رمضان مشددا على وجوب عدم نسيان كل شهداء تونس الذين سقطوا في تلك الفترة من عسكريين وامنيين والراعي الذي تم قطع راسه وغيرها من الاحداث التي قال انها جدت خلال العشرية السابقة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING