الشارع المغاربي – سعيد يُسلّم أوراق اعتماد سفير تونس الجديد بسوريا

سعيد يُسلّم أوراق اعتماد سفير تونس الجديد بسوريا

قسم الأخبار

27 أبريل، 2023

الشارع المغاربي: أعلنت رئاسة الجمهورية اليوم الخميس 27 أفريل 2023 ان الرئيس قيس سعيد اشرف اليوم بقصر قرطاج على موكب تسليم أوراق اعتماد محمد المهذبي سفيرا فوق العادة ومفوضا للجمهورية التونسية لدى الجمهورية العربية السورية.

وأشارت الرئاسة في بلاغ صادر عنها نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك” الى ان الموكب دار بحضور نبيل عمار، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج.

يذكر ان العلاقات بين تونس وسوريا انقطعت في عهد حكومة الترويكا الاولى والرئيس الموقت وقتها المنصف المرزوقي اثر ما سمي بمؤتمر اصدقاء سوريا في فيفري 2012 والذي كان تنظيمه ومخرجاته محل انتقادات واسعة بفعل اصطفاف عدة دول عربية ضمن ما سمي بالتحالف الغربي الذي جند فلولا من التنظيمات الارهابية في محاولة لاسقاط النظام السوري المعادي للتوجهات الاستراتيجية الغربية. وقد لعب تدخل سوريا وايران دورا حاسما في القضاء على الارهابيين.

ومحمد المهذبي من مواليد عام 1965 عين منذ عام 2021 وزيراً مفوّضاً خارج الرتبة (أعلى رتبة في السلك الدبلوماسي التونسي) . شغل عام 2019 منصب مدير العلاقات مع أوروبا الشمالية والوسطى وروسيا والقوقاز في الإدارة العامة لأوروبا. وبين عامي 2006 و2011 تبوأ منصب قنصل الجمهورية التونسية بمونيخ في ألمانيا .

وأعدّ المهذبي دراسات نظرية وعملية بما في ذلك بالإدارة المركزية وفي الخارج وحصل في عام 1994 على دبلوم “دبلوماسية التنمية” بالمؤسسة الألمانية للتنمية الدولية ببرلين ودرس المهذبي دبلوم في الدراسات المعمّقة في العلوم السياسية بكلية الحقوق والعلوم الاقتصادية بتونس وحاز عام 1989 على الإجازة في الفلسفة من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.

ولدى المهذبي عديد الترجمات ونشر مجموعة من الكتب وكذلك مقالات تأليفاً وترجمةً في صحف ومجلات تونسية وعربية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING