الشارع المغاربي – سعيّد يُكلّف كاتب الدولة للخارجية بدعوة سفراء أجانب لابلاغهم احتجاج تونس على التدخل في شؤونها

سعيّد يُكلّف كاتب الدولة للخارجية بدعوة سفراء أجانب لابلاغهم احتجاج تونس على التدخل في شؤونها

قسم الأخبار

16 مايو، 2024

الشارع المغاربي: اعلنت رئاسة الجمهورية اليوم الخميس 16 ماي 2024 ان الرئيس قيس سعيد كلف منير بن رجيبة كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج خلال استقباله يوم امس بدعوة عدد من السفراء الأجانب المعتمدين ببلادنا لإبلاغهم احتجاج تونس على التدخل الخارجي في شؤونها الداخلية.

واكدت الرئاسة في بلاغ صادر عنها نشرته على صفحتها بموقع فايسبوك بان سعيد ذكر في هذا الاطار بما ورد في توطئة الدستور بان الشعب التونسي يرفض ان يتدخل احد في شؤونه الداخلية.

وجاء قرار رئيس الجمهورية اثر المواقف الصادرة عن الاتحاد الاوروبي ووزارة الخارجية الفرنسية على وجه الخصوص والتي اعربت فيها عن قلقها من التطورات الاخيرة في تونس ولاسيما الايقافات المتزامنة لعدد من شخصيات المجتمع المدني والاعلاميين والفاعلين السياسيين”.

وكانت نبيلة مصرالي المتحدثة الرسمية باسم الشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الاوروبي قد اشارت في مذكرة صادرة عنها يوم اول امس الثلاثاء إلى أن بعثة الاتحاد الأوروبي طلبت من السلطات التونسية “توضيحات حول أسباب هذه الاعتقالات”.

كما اعربت فرنسا في بيان صادر عن وزارة خارجيتها عن قلقها عقب ايقاف” المحامية والصحافية سنية الدهماني في سياق عمليات ايقاف واستجواب اخرى.”

وذكرت وزارة الخارجية الفرنسية بان حرية التعبير وحرية تكوين الجمعيات شأنها شأن استقلال العدالة وحقوق الدفاع مبادىء يضمنها الدستور التونسي واتفاقيات الامم المتحدة التي وقعت عليها كل من تونس وفرنسا.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING