الشارع المغاربي – قضية التآمر: هيئة الدفاع تطلب سماع 6 سفراء أجانب وديبلوماسيين من السفارة الأمريكية

قضية التآمر: هيئة الدفاع تطلب سماع 6 سفراء أجانب وديبلوماسيين من السفارة الأمريكية

قسم الأخبار

29 سبتمبر، 2023

الشارع المغاربي: اعلنت “هيئة الدفاع عن القادة السياسيين المعتقلين في قضية التآمر” اليوم الجمعة 29 سبتمبر 2023 انها قدمت الى قاضي التحقيق بقطب مكافحة الارهاب المتعهد بالقضية مطلبا كتابيّا في سماع عدد من الدّيبلوماسيين الأجانب المعتمدين بتونس.

وكشفت الهيئة في بلاغ صادر عنها عن قائمة تضم 6 سفراء سابقين وحاليين من بينهم سفير الاتحاد الاوروبي بتونس ماركوس كورنارو اضافة الى ديبلوماسيين اثنين من سفارة الولايات المتحدة الامريكية ببلادنا.

وضمت القائمة كلا من :

1- ماركوس كورنارو “MARCUS CORNARO” سفير الإتحاد الأوروبي بتونس.

2- ارديزون قوليارمو “ARDIZONE GUILLERMO” سفير اسبانيا بتونس.

3- اوندري باران “ANDRE PARRANT” سفير فرنسا بتونس.

4- هاذر كالباخ “HEATHER KALMBACH” مسؤولة العلاقات السّياسية بسفارة الولايات المتّحدة الأمريكية بتونس.

5- ناتاشا فرانشيسكي “NATASHA FRANCESCHI” الموظّفة بسفارة الولايات المتّحدة الامريكية بتونس.

6/ لورينزو فانارة “LORENZO FANARA” السفير السّابق لإيطاليا بتونس.

7- فابريتسيو صادجو “FABRIZIO SAGGIO” السفير الحالي لإيطاليا بتونس.

8-أوليفي بوافرو دارفور “OLIVIER POIVRE D’ARVOR” السفير الأسبق لفرنسا بتونس.

واكدت هيئة الدّفاع أنها وجدت نفسها مضطرة للقيام بهذا الإجراء وانها كلما تقدمت بمطلب افراج في حق منوبيها إلا وجاءتها مستندات الوكالة العامة لمحكمة الإستئناف بتونس تطلب رفضها بناء على خطورة التهم وخاصة منها التّخابر مع ديبلوماسيين أجانب مذكرة بان النّيابة العمومية كانت قد أصدرت بلاغا برّأت فيه جميع الديبلوماسيين الأجانب المعتمدين بتونس من كل تصرّف غير قانوني يمكن أن يشملهم.

يشار الى ان المحامية دليلة مصدق عضو هيئة الدفاع كانت قد كشفت في وقت سابق من اليوم ان هيئة الدفاع تقدمت بطلب رسمي الى قاضي التحقيق المتعهد بالقضية بمطلب رسمي لسماع 6 سفراء اجانب مؤكدة ان بلاغا سوف يصدر في الغرض خلال ساعات عن الهيئة.

وقالت في مداخلة على اذاعة “اي اف ام” :” لماذا تقدمنا بمطلب لسماعهم؟ لان لدينا ملفا يتضمن موقوفين وهم مواطنون تونسيون تمت مساءلتهم عن علاقاتهم ببعضهم البعض كتونسيين وكسياسيين والسؤال الثاني والوحيد كان حول علاقتهم بالسفراء المشار اليهم واللقاءات التي حصلت بينهم. وقاضي التحقيق سأل مطولا عن ذلك ووجه اتهامات التخابر على هذا الاساس”

واضافت” اكثر من هذا …باحث البداية وحاكم التحقيق وضعا مثالا لرسم بياني عن شبكة التخابر المزعومة تضمن 6 صور للديبلوماسيين بصفاتهم وباسمائهم… اذن من اضر بالدولة التونسية وبمصلحة الدولة التونسية؟ ليس من يبحث عن اظهار الحقيقة وعن الدفاع عن الموقوفين بل من اقحم هؤلاء السفراء في الملف وليس الزميلة اسلام حمزة ….نحن اليوم لدينا تهمة تخابر تتضمن طرفين لكن النيابة العمومة تخرج في شهر ماي وتبرىء ساحة السفراء .. ومن اقحم الدولة التونسية في ازمة ديبلوماسية هو من فمبرك هذا الملف …”


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING