الشارع المغاربي – سيناتورة ايطالية: موقف أمريكا بشأن تونس لا يزال صعبا للغاية ولا يوجد مخرج في الوقت الحالي

سيناتورة ايطالية: موقف أمريكا بشأن تونس لا يزال صعبا للغاية ولا يوجد مخرج في الوقت الحالي

قسم الأخبار

25 سبتمبر، 2023

الشارع المغاربي: اكدت ستيفانيا كراكسي رئيسة لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الإيطالي اليوم الاثنين 25 سبتمبر 2023 أن موقف الولايات المتحدة الأمريكية بشأن تونس لا يزال “صعبًا للغاية” وانه” لا يوجد مخرج في الوقت الحالي”.
وبخصوص الإصلاحات التي طلبت من تونس للسماح بالإفراج عن القرض من صندوق النقد الدولي نقلت “وكالة” نوفا عن كراكسي قولها في ختام زيارتها لواشنطن إن الوضع في تونس “معقد” مضيفة “تواجه صعوبة كبيرة للحصول على شيء حتى في مجال حقوق الإنسان من الضروري الاستمرار على طريق الحوار الذي يمثل حاليا السبيل الوحيد”.

وتابعت “مثل هذه القضايا، التي لها تأثير مباشر على الوضع الأوسع المتعلق بزيادة تدفقات الهجرة نحو إيطاليا، يجب معالجتها بطريقة أقل أيديولوجية”.
وفي إشارة إلى أزمة المهاجرين شدّدت السيناتورة الإيطالية على ضرورة وضع استراتيجية فورية لمكافحة المتاجرين بالبشر، موضحة أن “كل هذا يجب أن يكون مصحوبًا بعمل يسمح لنا بالتوصل إلى اتفاقيات مع بلدان المصدر”.

واضافت” هذه هي الجبهات الأولى التي يجب العمل عليها وإيطاليا ستقوم بدورها ولكن في غياب جهود متظافرة من جميع البلدان المتقدمة والمنظمات الدولية ستكون الهجرة ظاهرة لا يمكن وقفها وتهدد بإرباكنا”.

يشار الى ان الولايات المتحدة الامريكية كانت قد اعربت عن “قلقها البالغ بشأن الاجراءات التي اضعفت الضوابط والتوازنات الديمقراطية التي اتخذها رئيس الجمهورية قيس سعيد”.

وقالت باربرا ليف مساعدة وزير الخارجية الأمريكي خلال شهر مارس الماضي ” إن الرئيس التونسي قيس سعيد أثارقلقا بالغا بشأن الاتجاه الذي تتحرك نحوه تونس باعتماد اجراءات أضعفت الضوابط والتوازنات الديمقراطية”.

ونقلت “رويترز” عن ليف قولها إنه بعد أعوام من الجهود لبناء نظام ديمقراطي فأن “ما رأيناه في العام ونصف العام الماضيين هو أن الحكومة تأخذ تونس في اتجاه مختلف للغاية”.

وأضافت “كانت هناك عدة إجراءات اتخذها الرئيس العام الماضي أضعفت بصراحة المبادئ الأساسية للضوابط والتوازنات”.

وكانت تونس قد توصلت في شهر اكتوبر الماضي الى اتفاق على مستوى الخبراء مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 1.9 مليار دولار غير ان رفض رئيس الجمهورية قيس سعيد ما اسماه ب”املاءات” الصندوق حال دون التوصل لاتفاق نهائي.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING