الشارع المغاربي – عياض ابن عاشور لـ "لوبوان" الفرنسية: النهضة وراء نمو الارهاب بتونس وتصديره وكانت متحالفة مع الوهابيين

عياض ابن عاشور لـ “لوبوان” الفرنسية: النهضة وراء نمو الارهاب بتونس وتصديره وكانت متحالفة مع الوهابيين

قسم الأخبار

29 أبريل، 2021

الشارع المغاربي: اعتبر استاذ القانون الدستوري عياض ابن عاشور ان هناك بقطع النظر عن جريمة رامبويي الارهابية مشكلا تونسيا مُدينا ما أسماه بسياسات تراخ قال ان الحكومة تعتمدها في التعامل مع تصاعد موجات التطرّف والارهاب موجّها اصابع الاتهام لحركة النهضة بالتسبب في ذلك.

وقال ابن عاشور في حوار نشره له موقع مجلة “لوبوان” الفرنسية بتاريخ 25 افريل الجاري ان جريمة رامبويي “لا تعني وجود شبكة جهاديين تونسيين باعتبار ان مرتكبها جمال قرشان مقيم بفرنسا منذ عام 2009 ولم يتعرض الى مشاكل خلال اقامته يها “.

وأرجع المتحدث تطرّف قرشان الى تأثره بما يُعرض في شبكات التواصل الاجتماعي واصفا اياها بالشبكات المناهضة لكل ما هو اجتماعي بالنظر لخطابات الكراهية والعنف التي تبثها الى جانب دور غسل المخ الذي تلعبه.

وأكد ابن عاشور ان الدور الهدّام الذي تلعبه شبكات التواصل الاجتماعي لا يكفي وحده لتفسير جريمة جمال قرشان معتبرا ان هناك ما أسماه بمشكل تونسي.وذكّر باعلان بعض الاسلاميين في تونس عبر وسائل التواصل الاجتماعي وكذلك في البرلمان اثر اغتيال الاستاذ الفرنسي صمويل باتي أنه لا يجب السماح باهانة الاسلام او رسم صور كاريكاتورية للرسول محمد .ورأى بن عاشور ان ذلك أشبه بتبرير جرائم القتل الارهابية.

وأدان ما أسماه بـ “سياسات التراخي التي تنتهجها الحكومة في هذا الشأن” ملقيا بالمسؤولية على حكومة الترويكا الاولى .واتهم النهضة بالتسبب في نمو الارهاب والعنف بتونس وخصوصا بتصديره الى بلدان الشرق الاوسط مذكرا بأنها تحالفت في وقت سابق مع الوهابيين وبانها لم تتردد في استضافة شخصيات اخوانية للترويج لخطابات رجعية مثل ختن البنات.

وقال “ان تونس اليوم رغم النجاحات التي حققتها على اكثر من صعيد ضحية سياسية تواطؤ ازار الارهاب تنتهجها سلطات البلاد” معتبرا ان للسلطات مسؤولية في توجه عديد التونسيين الى سوريا والعراق وانخراطهم في تنظيمات ارهابية مثل “داعش” و”انصار الشريعة” خالصا الى وجود “مشكل سياسي في تونس “.

واستبعد ابن عاشور فوز النهضة في انتخابات تشريعية تنظم اليوم مؤكدا ان خزاّنها الانتخابي بصدد التاَكل اضافة الى صراعها مع رئيس الجمهورية قيس سعيد الذي قال انه ما زال يحظى رغم خروقاته الدستورية العديدة بثقة نسبة كبيرة من التونسيين .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING